تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المركز

ما هو التسويق المركز؟ 

التسويق المركز (Concentrated Marketing): استراتيجية تسويقية تتبعها المؤسسات، تتضمن توجيه جميع الجهود والموارد في تسويق منتج أو علامة تجارية، لشريحة واحدة محددة من الجمهور المستهدف.

أهمية التسويق المركز

تُعد هذه الإستراتيجية فعالة بشكل خاص للمؤسسات الصغيرة إذ تساعدها في الحصول على مكانة جيدة في قطاع تسويق واحد، كما يمكن للمؤسسة من خلالها أن تصبح متخصصة في احتياجات شريحة الجمهور الذي تم استهدافه من منتجات، الأمر الذي يضمن الاستخدام الفعال للموارد للإنتاج والتوزيع والإعلان.

مزايا التسويق المركز

يعد فرصة لتحليل لتحليل وفهم احتياجات ورغبات شريحة مختارة من الجمهور، كما أنه يخلق ولاء لدى العديد من العملاء في حال تم تلبية احتياجاتهم.

عيوب التسويق المركز

يواجه اتباع استراتيجية التسويق المركز مخاطر إهمال القطاعات الأخرى المربحة، وخطر فشل العلامة التجارية في حالة انخفاض الطلب على المنتج.

أمثلة على التسويق المركز

شركة رولكس للساعات الفاخرة، هي علامة تجارية شهيرة تأسست عام 1905. تتضمن حملاتها الترويجية دائماً رياضيين، ومؤثرين، وأصحاب أعمال يصورون الشريحة المستهدفة للعلامة التجارية.

تنقل الإعلانات التي أنشأتها رولكس أن الأشخاص الناجحين والأقوياء ذوي المكانة العالية يرتدون ساعات رولكس، في رسالة مبطنة أن الشركة المصنعة للساعة تستهدف الأشخاص المميزين مهنياً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!