facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المجتمعي

التسويق المجتمعي (Community Marketing): أسلوب تسويقي يقوم على وجود العلامة التجارية للشركة في المجتمع بكثافة ما يحث الزبائن الحاليين والمحتملين التفاعل معها.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يقصد بالمجتمع هنا المجتمعات الافتراضية الرقمية مثل مجموعات الشبكات الاجتماعية والمنتديات ومجموعات المتحمسين، وتتيح هذه المجتمعات للزبائن الحاليين التعبير عن رغباتهم والشعور بأهميتهم، وكذلك للشركات بالاستجابة معهم وإشعارهم بأهميتهم كزبائن فعليين لها.

يركز التسويق المجتمعي على التأكيد على متانة العلاقة الدائمة مع الزبائن الحاليين وولائهم للعلامة التجارية، مقارنة بأوجه التسويق الأخرى التي تركز على إقناع زبائن جدد وإضافتهم لقاعدة زبائن الشركة.

تهتم الشركات بقاعدة زبائنها الحاليين نظراً لأن تكلفة استقطاب زبون جديد تزيد عن سبعة أضعاف الحفاظ على الزبون الحالي وذلك حسب الكاتب الأميركي المتخصص في ولاء الزبائن "فريد رايخهيلد" (Fred Reichheld)، وبالتالي فاهتمام الشركة بإشباع طلبات ورغبات زبائنها الحاليين، يجنّبها إنفاق المزيد من المال على الحملات الإعلانية لجذب زبائن جدد.

من الأمثلة المعروفة عن هذا النوع من التسويق ما تقوم به شركة كيلز (Kiehl’s) المتخصصة بمنتجات التجميل والرعاية بالبشرة والجسم التي تنشط منذ عام 1851 لكنها لم تركز مطلقاً في إعلاناتها على جذب الزبائن الجدد، بل تستخدم الاهتمام الكبير بحاجات زبائنها الفعليين وتقديم العينات التجريبية المجانية والتسويق الشفوي الطوعي ( (word-of-mouth Marketing) للحفاظ على ولاء زبائنها وقوة علامتها التجارية. كمثال آخر، يظهر اهتمام الشركات بزبائنها من خلال ما تفعله شركة صناعة الدراجات النارية الشهيرة هارلي دافيدسون (Harley-Davidson)، إذ توسّع مجتمع زبائن الشركة خلال بضع عقود ليصبح أكبر ناد من سائقي الدراجات النارية حول العالم، ويضم منتديات على الإنترنت ومقاهي وشركات خدمات السفر وقطع التبديل للدراجات والملابس الخاصة بالسائقين وغيرها.

كذلك سلسلة مقاهي ستاربكس (Starbucks) أطلقت موقعاً الكترونياً لسماع أفكار ومقترحات زبائنها بشأن مشروبات الشركة، ما يتيح لها النعرفة العميقة باحتياجات الزبائن الحاليين ثم العمل على توفيرها لهم.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!