تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسويق المتخصص

التسويق المتخصص (Niche Marketing): أو التسويق الانتقائي، وهو استهداف تسويقي لقطاعات محددة ومعرَّفة بشكل جيد (أسواق متخصصة)، أي تركيز جميع الجهود التسويقية على قطاع صغير لكن محدد بشكلٍ جيد من مجتمع المستهلكين، ومن ثم إنتاج السلع/الخدمات وتوصيلها لإرضاء هذا القطاع أو السوق المتخصصة من المستهلكين. وهذه الأسواق المتخصصة يتم تكوينها من خلال تحديد الحاجات، والرغبات، والمتطلبات التي لا يتم استيفاؤها بشكلٍ جيد أو لا تتم تلبيتها تماماً بواسطة الشركات الأخرى. يمكن أيضاً تعريف التسويق المتخصص (الانتقائي) بأنه عملية ضبط وتعديل وتوفيق عروض الشركة كي تتناسب بشكلٍ أكبر مع احتياجات وتوجهات فئة أو قطاع محدد وفرعي من المستهلكين المستهدفين والذي تكون المنافسة به عادةً محدودة.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

من مزايا التسويق المتخصص (الانتقائي):

  • تركيز التسويق، وبالتالي ازدياد احتمالات جذبه للسوق المستهدفة.
  • ضمان ولاء المستهلك.
  • يكون التنافس داخل السوق المتخصصة أقل حدة مقارنةً بالمنافسة في الأسواق الكبيرة الواسعة، وهو ما يعني قوة تسعيرية أكبر للشركة وبالتالي زيادة الربحية.

ومن عيوبه:

  • صغر حجم الأسواق المتخصصة بطبيعة تعريفها، وبالتالي صغر حجم المستهلكين المحتملين.
  • قد لا يمكن الحصول على الوفورات الاقتصادية للحجم بسبب صغر حجم الأسواق.
  • تجذب الأسواق المتخصصة ذات القيود المحدودة على الدخول منافسين جدد إلى الصناعة، وهي في نفس الوقت تعتبر أسواق لا يمكنها استيعاب عدد كبير نسبياً من المنافسين بسبب محدوديتها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!