التسويق القائم على البيانات (Data driven marketing): هو عملية التسويق التي يقوم بها المسوق أو مدير التسويق استناداً إلى دراسة وتحليل كمية كبيرة من البيانات المرتبطة بالمنتج أو الخدمة أو سلوك المستهلك للوصول بنتيجتها إلى قرار مدروس على بيانات كمية.

يتطلب هذا النوع من التسويق فهم البيانات المتاحة حالياً للشركة والبيانات التي يمكن جمعها مستقبلاً وتنظيمها وتحليلها للوصول من خلالها إلى نتائج قّيمة تعتبر حجر ارتكاز في أي استراتيجيات تسويقية متبعة.

تُحلل البيانات الضخمة التي تم جمعها من المستهلكين بعدة طرق للوصول إلى تنبؤات حول سلوك المستهلك مستقبلاً، بالتالي صياغة مزيج تسويقي يلائم هذه التوقعات.

يعتمد التسويق القائم على البيانات بشكل خاص على التقنية لاتباع استراتيجيات إعلانية تسمح بمستوى أعلى لاستهداف المستهلك وحتى إعادة استهدافه بحملات إعلانية مصممة شخصياً له.

وتوفر التقنية حلولاً برمجية فعالة لجمع البيانات وتحليلها بعد تنظيمها مهما كان حجمها لاستنباط قرارات ومعلومات موثوقة عن المستهلكين.

من أشهر الأساليب التقنية: حملات البريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة على مواقع الويب ومحركات البحث والشبكات الاجتماعية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!