التسويق الإبداعي (Guerilla Marketing): ويسمى أيضاً "تسويق الغوريلا" وهو مجموعة الإجراءات والممارسات الإبداعية غير التقليدية ومنخفضة التكلفة التي تسعى للوصول لأعلى ظهور للمنتج أو الخدمة أمام الجمهور المستهدف.

يتميز هذا النوع من التسويق أنه يتطلب التفاعل مع الزبون المستهدف، ويتم إيصال الرسالة الإعلانية منه عبر التوصية الشخصية التي يقوم بها الزبون الذي تعرّض لحملة تسويق إبداعي. كما أنه يقوم على مبدأ الصدمة أو المفاجأة، ولا يناسب كل أنواع المنتجات.

تُنفذ حملة التسويق الإبداعي عادة في الأماكن العامة مثل الشوارع والساحات الرئيسة والحدائق ومراكز التسوق والملاعب والجامعات. ويكون مهماً للغاية اختيار المكان والتوقيت المناسب لتنفيذ الحملة.

ظهر هذا المفهوم لأول مرة في كتاب حمل اسم "تسويق الغوريلا" (Guerrilla Marketing) للكاتب الأميريكي جاي كونارد ليفنسون عام 1984. وظهرت التسمية أساساً لأن  هذا النوع من الأساليب التسويقية يقوم على إنشاء موجة من الضوضاء وإثارة الانتباه التي تحث الزبون على اتخاذ القرار الشرائي أو الحديث إيجاباً عن المنتج لزبائن محتملين آخرين، وهذا ما يشبه حيوان الغوريلا في إثارة الضجة لجذب الانتباه، حيث لا يمكن تجاهل حملات التسويق الإبداعي.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!