facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسوق المنزلي

التسوق المنزلي (Home Shopping): هي عملية التسوق التي يقوم بها المشتري من منزله، ويتم عرض المنتجات والخدمات بعدة طرق كالتلفاز أو الإنترنت، كما يتم تقديم طلب الشراء بعدة طرق مثل الاتصال الهاتفي أو عبر الإنترنت أو البريد.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

يحقق التسوق من المنزل عدد من المزايا كالسهولة والراحة الكبيرة في التسوق والمرونة العالية حيث لا يظصر المشتري لزيارة المتاجر في أوقات عملها، وكذلك الخصوصية المطلقة. ويعيب هذه الطريقة من التسوق أنها لا تسمح للزبون تجربة المنتج أو التعرف عليه عن قرب كما هو الحال في المتاجر الحقيقية. يعود تاريخ التسوق المنزلي إلى عام 1977 عندما قام المذيع الأمريكي بوب سيركوستا ببيع أداة فتح العبوات المعدنية في البرنامج الإذاعي "سمول ماركت" (Small Market) وذلك عندما قدّم المعلن 112 منتجاً مجاناً للإذاعة مقابل بث الإعلان، وتفاجئ صاحب المحطة والمذيع ببيع كامل الكمية خلال ساعة واحدة فقط!. دفع هذا النجاح باد باكسون مالك المحطة الإذاعية إلى تأسيس وإطلاق أول قناة تلفزيونية أميركية متخصصة بالتسوق المنزلي وهي "هاوم شوبينغ نتوورك" (Home Shopping Network. HSN)، وخلال العقود القليلة التالية أصبح التسوق المنزلي جزءاً أساسياً من قنوات التسويق لصناعة التجزئة بمختلف أصناف منتجاتها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!