facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسليم في مكان العمل

ما مفهوم التسليم في مكان العمل؟

التسليم في مكان العمل (Ex Works. EXW): مصطلح مُستخدم في مجال التجارة الدولية، ويُقصد بِه الخيار الذي يمكن تضمينه في عقد البيع، والذي يتيح للبائع تسليم البضائع في أقرب مكان إليه، بينما يتعين على المشتري تَحمل تكلفة النقل.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

يعتبر هذا المصطلح جزءاً من مجموع مصطلحات تستخدم في التجارة الدولية وتُحدّث بانتظام من قبل غرفة التجارة الدولية بهدف منع الالتباس في عمليات التجارة الدولية وتوضيح التزامات المشترين والبائعين.

توزيع المسؤوليات حسب التسليم في مكان العمل

وفقاً لهذا الخيار، فإن البائع مسؤول فقط عن تغليف السلع بأمان، وإضافة أسماء السلع على أغلفتها، ثم إيصالها إلى الموقع المتفق عليه، كما يترتب عليه مساعدة المشتري في الحصول على تراخيص التصدير وغيرها من الأوراق لتوصيل البضائع إلى الموقع المحدد، وفي المقابل يتحمل، المشتري مسؤولية دفع تكاليف النقل بما فيها رسوم التراخيص.

بمجرد وصول البضائع إلى الموقع المحدد، يصبح المشتري مسؤولاً عن المخاطر الأخرى؛ مثل تحميل البضائع في الشاحنات، ونقلها إلى السفينة أو الطائرة، واستيفاء اللوائح الجمركية.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!