تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
استكشف باقات مجرة

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التسليع

ما معنى التسليع؟

التسليع (Commoditization): هو تحويل الأشياء المعنوية التي لا تُباع إلى سلع استهلاكية قابلة للتداول والمضاربة، كما يشير بالمعنى التجاري إلى عملية تحويل منتج أو خدمة ذات خصائص مميزة وفريدة ولها علامة تجارية، إلى سلعة قابلة للتداول كباقي السلع المماثلة من نفس الفئة بسعر يلائم جميع المستهلكين، وليصبح المنتج سلعة، يجب أن يكون قابلاً لإزالة الخصائص والاختلافات منه وأن يحمل بعض الصفات الأساسية، وأن يكون قابلاً للاستخدام دون الحاجة للمعالجة أو لإضافة أي تعديلات.

اكتشف أكبر محتوى عربي على الإنترنت لتطوير ذاتك وتحسين مهاراتك وجودة حياتك وتحقيق طموحاتك في أسرع وقت، استكشف باقات الاشتراك في مجرة.

يتم التسليع عندما يستطيع جميع المستهلكون شراء منتج أو خدمة ما، بحيث يكون العامل المميّز الوحيد بين المنتجات المعروضة هو السعر، أي لا يوجد فرق ملموس في المنتج نفسه.

يساهم التسليع في تسهيل عمليات البيع والشراء مهما كان نوع السلعة، مما يخلق سيولة أكبر في السوق. وتسعى الشركات جاهدة لتأخير عملية التسليع لأطول فترة ممكنة، وذلك للحفاظ على وضع عروض منتجاتها، حيث أن المنتجات التي تفتقر إلى خصائص مميزة تنخفض أسعارها بسرعة وتسبب في تضاؤل هوامش الربح.

تتبع الشركات العديد من الطرق لتجنب التسليع أو تأخيره قدر المستطاع مثل:

  •  البيع عن طريق حزم المنتجات، أي دمج منتجين أو أكثر في عرض واحد.
  •  تقديم خدمة مع المنتج أو إضافة خدمة ما بعد البيع.
  •  ابتكار منتجات جديدة أو إضافة تعديلات على المنتج الحالي، إذ تحث المستهلكين على الدفع مقابل هذه التعديلات.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!