التدقيق (Audit): يشير المصطلح عادة إلى فحص البيانات المالية. فهو فحص وتقييم موضوعي للبيانات المالية للشركة للتأكد من أن السجلات المالية تطابق وتماثل التشريعات والأنظمة الشفافة التي تدعي أنها تمتثل لها. يمكن إجراء التدقيق داخلياً من قبل موظفي الشركة أو خارجياً من قبل محاسب قانوني خارجي يتبع شركة معتمدة في التدقيق. 

من خلال عملية التدقيق الخارجي يستطيع المدقق أن يراجع جميع البيانات المالية الخاصة بالشركة وكذلك مراجعة التشريعات الداخلية لها ومطابقة الواقع الفعلي للشركة بالتشريعات التي يجب أن تمتثل لها، أما عملية التدقيق الداخلي، فتهدف إلى إحداث تحسينات على العمليات والإجراءات الداخلية. 

تخضع جميع الشركات تقريباً للتدقيق السنوي لسجلاتها المالية، مثل بيان الدخل والموازنة التقديرية وبيان التدفق النقدي. بالنسبة لبعض الشركات، تعتبر عمليات التدقيق مطلباً قانونياً مهماً بسبب إساءة استخدام أو تقديم المعلومات المالية كمحاولات لارتكاب عمليات تحايل واختلاس. 

هناك معايير تدقيق معتمدة عالمياً ويطلق عليها "معايير التدقيق المتعارف عليها والمقبولة عموماً"، والتي وضعت من قبل مجلس معايير التدقيق (ASB) التابع للمعهد الأميركي للمحاسبين القانونيين المعتمدين (AICPA).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!