التدقيق الخارجي External Audit

1 دقيقة

ما معنى التدقيق الخارجي؟

التدقيق الخارجي (External Audit): أحد أنواع التدقيق الأكثر شيوعاً، وهو عملية فحص وتدقيق خارجية محايدة تتم من خلال التعاقد مع شركة محاسبية مستقلّة مختصة، تفحص وتراجع كافة الدفاتر والسجلات والمستندات المالية للشركة مقابل مبلغ مالي محدد.

أهمية التدقيق الخارجي

يمثل هذا النوع من التدقيق نظاماً محاسبياً فعالاً، يقدم معلومات ضرورية ولازمة يمكن الاعتماد عليها في إعداد التقارير المالية، ويعزز نظام الرقابة الداخلية للشركة ما يقلل من حدوث حالات الأخطاء ويمنع التلاعب المحاسبي، ويمنح اجراؤه المصداقية للشركة في سوق الأعمال، كما ويسمح بمراقبة جودة التدقيق الداخلي للشركة.

أنواع التدقيق الخارجي

تتلخص الأنواع الرئيسية لعمليات التدقيق الخارجي فيما يلي:

  • تدقيق البيانات المالية: يفحص البيانات المالية والسجلات والعمليات ذات الصلة للتأكد من الالتزام بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها.
  • التدقيق التشغيلي: يختبر أنشطة الشركة بهدف تقييم الأداء ووضع توصيات للتحسينات أو مزيد من الإجراءات.
  • تدقيق الامتثال: يجري المدققون عمليات تدقيق قانونية للامتثال لمتطلبات هيئة حاكمة، مثل حكومة أو وكالة فيدرالية أو تابعة للولاية أو المدينة، بهدف تحديد ما إذا كانت الشركة تتبع الإجراءات أو القواعد المنصوص عليها.

معايير التدقيق الخارجي

إن العقد المبرم بين الشركة المستفيدة والشركة المدققة يحدد نطاق العمل وفقاً لما ذكر ضمن العقد، وفي معظم الأحيان يُتّفق على أن يكون التدقيق تفصيلياً وشاملاً، وفي نهاية عملية التدقيق يُقدّم تقرير مفصل يفيد الإدارة في رسم الخطط المستقبلية.

يجب على المدققين الماليين الخارجيين اتباع معايير التدقيق المتعارف عليها العشرة أثناء إنجاز عملية التدقيق، والتي تعد شهادة على اجتهادهم واستقلاليتهم وتدريبهم.

أهداف التدقيق الخارجي

يعد التدقيق الخارجي مكملاً لعمليات التدقيق الداخلي، ويهدف إلى مايلي:

  • الحصول على تقييم موضوعي للبيانات المالية فيما إذا كانت تعطي رؤية حقيقية وعادلة عن الوضع المالي للشركة، من جميع النواحي المادية.
  • مراجعة فيما إذا كان البيان المالي قد أُعد وفقاً لمعايير المحاسبة المعمول بها.
  • تعزيز الجودة الشاملة للبيانات المالية للشركة بحيث يكتسب المستخدمون، مثل المساهمين والمقرضين والموردين وأصحاب المصلحة الآخرين ثقة أكبر في إقامة علاقة تجارية مع الشركة.

اقرأ أيضاً: