التحليل الذكي للأعمال (Business Intelligence): هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة تهدف إلى استغلال البيانات لتحسين الأعمال، من خلال تحليلها وتقييمها لمعرفة نقاط القوة والضعف من أجل تطوير الاستراتيجيات الخاصة بالشركات.

يتضمن ذكاء الأعمال  مجموعة من النظريات والمنهجية والتقنيات والأدوات التي تعمل على تحويل البيانات الأولية (Raw Data) إلى معلومات مفيدة، كما تتضمن هذه العملية آراء وتنبؤات لعمليات الأعمال، وغالباً ما تهدف إلى صياغة السبل لصناعة أفضل القرارات بغية تحسين أداء الشركات.

تستخدم هذه المنهجية مجموعة من تقنيات تكنولوجيا المعلومات حتى يتم تحويل البيانات إلى معلومات يمكن الاستفادة منها، وبالتالي فهي ليست عملية جمع عادية للبيانات، إنما تستخدم التقنيات الذكية للقيام بذلك.

أهم فوائد هذه التحليلات تتضمن نمو الإيرادات وزيادة الميزة التنافسية وتحسين فعالية العمليات وتحسين خدمة العملاء.

يمكن إيجاز أهم تطبيقات ذكاء الأعمال بالتالي:  التقارير (Reporting) وعملية التحليل الفوري (Online analytical processing) والتحليلات (Analytics) والتنقيب عن المعطيات (Data mining) والتنقيب عن العمليات (Process mining) ومعالجة الأحداث المعقدة (Complex event processing) وإدارة أداء الأعمال (Business performance management) والمقارنات (benchmarking) والتنقيب بالنصوص (Text mining) والتحليل التنبؤي (Predictive analytics) والتحليل المنظوري (Perspective analytic).  

استخدم الباحث في شركة آي بي إم هانز بيتر لين هذا المصطلح للمرة الأولى في مقال نشر العام 1958، أما المحلل في مجموعة غارتنر هوارد دريسنير فقد استخدم هذا المصطلح في العام 1989، واصفاً العملية بأنها تهدف إلى تحسين اتخاذ القرارات. وفي أواخر العام 1990 فقد أصبح استخدام هذا المفهوم منتشراً على نطاق واسع. 

معلومات عامة: بسبب أهمية تحليلات ذكاء الأعمال، فقد اتفق على تسميتها أيضاً باسم نظام دعم القرارات (Decisions Support System DSS).

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!