facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التحليل الحدي

التحليل الحدي (Marginal Analysis): تحليل ومقارنة المنافع الإضافية التي يمكن الحصول عليها بالتكاليف الإضافية التي يتطلب تكبدها. ويستخدم هذا التحليل في عملية اتخاذ القرارات للمساعدة على اختيار أفضل بديل ممكن بين عدة خيارات حسب منافعها.

وتشير كلمة "الحدي" إلى التكلفة أو المنفعة للوحدة الإضافية، بمعنى مقارنة تكلفة إنتاج وحدة أخرى إضافية من المنتج مع الربح المتولد من إضافة عامل آخر على خط الإنتاج.

يهدف التحليل الحدي إلى تحديد إذا كانت التكلفة المرتبطة بالتغيير في النشاط (إنتاج وحدة إضافية مثلاً) ستؤدي إلى منافع تبررها.

مثلاً عندما ترغب شركة صناعية بتوسيع عملياتها سواء من خلال إضافة خط إنتاجي جديدة أو آلة إضافية أو زيادة حجم الطاقة الإنتاجية، فإن التحليل الحدي يقارن بين التكاليف الإضافية المتوقعة (آلات – عمال – مواد أولية – مستودعات)، وكذلك المنافع المتوقعة (قيمة المبيعات المرتبطة بالإنتاج الإضافي)، فلو زادت المنافع على التكاليف فإنه يعتبر استثماراً مجدياً.

تظهر فوائد التحليل الحدي عندما تكون التكاليف الثابتة تشكل نسبة كبيرة من إجمالي التكاليف، لذا يكون هناك هامش حدي أوسع لزيادة الإنتاج بدون التأثير على السعر ما يؤدي لزيادة الأرباح.

أما في حالة المفاضلة بين البدائل مع وجود استثمار مالي محدود، فإنه تتم مقارنة المنافع والتكاليف المتوقعة من كل بديل واختيار البديل ذي المنافع الأكبر.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!