تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

التحكم في العملية الإحصائية

ماذا يقصد بالتحكم في العملية الإحصائية؟

التحكم في العملية الإحصائية (Statistical Process Control. SPC): إحدى أكثر الأدوات فاعلية وحيوية في مجال تحسين الجودة، إذ ساعدت اليابان على أن تصبح رائدة الجودة على مستوى العالم، ونُفِذ أول تطبيق واسع النطاق لها في مجال صناعة الملابس بواسطة شركة ليز كليبورن (Liz Claiborne) عام 1997.

تعريف التحكم في العملية الإحصائية

يُعرّف التحكم في العملية الإحصائية على أنه منهجية تطبيق التقنيات الإحصائية لرصد مدخلات ونواتج عملية التصنيع ومراقبتها وتحليلها بواسطة مخطط تحكم، بما يضمن عملها بكامل طاقتها لتصنيع منتج مطابق لمواصفات الجودة المطلوبة، واتخاذ الإجراءات التصحيحية في حال كانت العملية خارج حدود التحكم لتقليل التباين في العمليات والمنتجات باستمرار، وتُستخدم غالباً أدوات التحكم في العملية الإحصائية بالتبادل مع مراقبة الجودة الإحصائية (Statistical Quality Control. SQC).

أهمية التحكم في العملية الإحصائية

تساعد إجراءات التحكم في العملية الإحصائية وأدواته في مراقبة سلوك العملية التصنيعية، واكتشاف المشكلات في الأنظمة الداخلية، وإيجاد حلول لمشكلات الإنتاج، عن طريق السماح برؤية الاختلافات الطبيعية للعملية، وحصرها في حدود التحكم، مع إعطاء إنذار مسبق لأي مستجدات أو معوقات مكتشفة للعمل على تصحيحها قبل تصنيع منتجات معيبة.

اقرأ أيضاً:

التحسين المستمر.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!