تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

التجارة الخارجية

ماذا تعني التجارة الخارجية؟

التجارة الخارجية (Foreign Trade): هي عملية تبادل الدولة أو الحكومة للبضائع والخدمات ورأس المال مع الدول، عن طريق الحدود الدولية أو الإقليمية، على عكس "التجارة الدولية" (International Trade)، التي تكون من قبل الشركات أو الأفراد أو المؤسسات.

تُعدّ التجارة الخارجية أساس ازدهار الاقتصاد، إذ أن معظم الدول لا تستطيع الاعتماد على منتجاتها المحلية فقط، لعدم توفر جميع الموارد اللازمة أو بسبب نقص اليد العاملة، فتلجأ إلى الاستيراد من الدول الأخرى، إذ تُعتبر بعض الدول بارعة في إنتاج منتجات معينة بسعر منخفض التكاليف، إضافة لذلك، لا تختلف التجارة الخارجية عن التجارة المحلية من حيث المبدأ أو سلوك الأطراف المشاركين في العمليات التجارية، لكن الفرق هو أن التجارة الخارجية تكون أكثر تكلفة من التجارة المحلية، بسبب فرض تكاليف إضافية، على سبيل المثال، تكاليف التعريفات الجمركية، أو المرتبطة بالتأخير على الحدود.

أنواع أو ميكانيكيات التجارة الخارجية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية للتجارة الخارجية، وهي:

  • التصدير (Export): هو عملية بيع المنتجات والخدمات المحلية إلى الدول الأخرى، والحصول على أرباح مقابل ذلك، على سبيل المثال، تصدّر الصين مختلف المنتجات الإلكترونية للكثير من الدول.
  • الاستيراد (Import): هي عملية شراء المنتجات والخدمات المصنّعة محلياً في دول أخرى، إما مقابل الموارد أو بسعر معين، على سبيل المثال، تستورد أفريقيا زيت الطعام من الصين.
  • إعادة التصدير (Entrepot): هي عملية استيراد المنتج من دولة ما، ومعالجته محلياً، ثم إعادة تصديره إلى دول أخرى بسعر أعلى، على سبيل المثال، تستورد شركة ما في تايلاند القطن من كوريا، ثم تنتج الملابس الجاهزة، وتعيد تصديرها إلى كندا.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!