تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

 التأمين الاجتماعي

التأمين الاجتماعي (Social Insurance): يعبّر هذا النوع من التأمين على التضامن الاجتماعي، وتفرضه سياسة اجتماعية تهدف إلى تحسين معيشة الطبقات الكادحة وتأمين أفراد الشعب العامل ضد العوز والفقر.

يتميز التأمين الاجتماعي بميزتين أساسيتيْن؛ ترتبط الأولى بالمستفيدين من هذا التأمين، وتُستمدّ الثانية من مساهمة الأطراف غير المستفيدة في دفع الأقساط. يمكن شرح هذين الميزتين على النحو التالي:

  • الميزة الأولى: تتمثل في أنّ التأمين الاجتماعي لا يكون إلاّ لصالح فئة معيّنة، كالعمال الأجراء وأصحاب الحرف والصنّاع المستقلين، واقتصار التأمين الاجتماعي على هذه الفئات لا يُعتبر عنصراً مميّزاً لهذا التأمين فحسب؛ بل أحد أسسه، ومما يميّز هذا التأمين أنّ المستفيدين لا يساهمون فيه نظرا لشحّ مواردهم، أو يساهمون بنصيب ضئيل في، فدخلهم يكفي بالكاد لتلبية حاجاتهم الأساسية؛
  • الميزة الثانية: بما أنّ دخل الفئة الكادحة محدود، لا يلجأون للإدخار إلا نادراً، وهو ما دعى لضرورة مساعدتهم على التأمين ضد المخاطر التي تهددهم قطع مورد رزقهم، كالعجز والشيخوخة والموت والبطالة، وطبيعي أن يستمدوا هذه المعونة من أصحاب الشركات وأرباب الأعمال، بالإضافة إلى معونات الدولة.  

يُعتبر هذا التأمين إجبارياً لأن الخطر المحدق بالعمال يتعداهم لجميع فئات المجتمع، فالعامل المريض يعطل حركة الإنتاج التي ينتج عنها ضرر على المستوى الاقتصادي والإنتاجي العام.

 

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!