البيانات الكمية Quantitative Data

 ما هي البيانات الكمية؟

البيانات الكمية (Quantitative Data): مصطلح يشير إلى المعطيات غير المنظمة التي يمكن التعبير عنها بقيم عددية، ما يجعلها قابلة للعد، ويمكن تمثيلها من خلال مجموعة متنوعة من الأنواع الإحصائية من الرسوم البيانية والمخططات.

كيف يتم تحليل البيانات الكمية؟

يمكن إجراء تحليل البيانات الكمية من خلال اتباع طريقة التحليل الكمي وهي عملية رياضية إحصائية تُنفذ من خلال جمع البيانات القابلة للقياس وتحليلها والتحقق وصنع القرارات المناسبة.

أمثلة على البيانات الكمية 

يوجد العديد من الأمثلة على البيانات الكمية على سبيل المثال الإشارة إلى طول بناء ما بأنه 200 متر، وهذا الرقم يعتبر أحد البيانات الكمية.

مثال آخر، يمكن اعتبار سرعة سيارة بلغت 100 كيلومتر في الساعة أحد البيانات الكمية أيضاً.

أنواع البيانات الكمية 

يوجد نوعان من البيانات الكمية هما الآتي:

  • البيانات المنفصلة: هي عدد لا يتضمن سوى الأعداد الصحيحة. لا يمكن تقسيم القيم المنفصلة إلى أجزاء، فمثلاً عدد الأطفال في الفصل هو بيانات منفصلة، وهي بيانات قابلة للعد ولها قيم محدودة، وتُمثّل بواسطة رسم بياني شريطي أو خط أرقام أو جدول تكراري.
  • البيانات المستمرة: هي المعلومات التي يمكن تقسيمها على نحو هادف إلى مستويات أدق، ويمكن قياسها على مقياس أو سلسلة متصلة ويمكن أن يكون لها أي قيمة رقمية تقريباً. على سبيل المثال، يمكن قياس الطول بمقاييس دقيقة جداً؛ أمتار، وسنتيمترات، ومليمترات.

طرق جمع البيانات الكمية

يمكن للباحثين جمع البيانات الكمية عبر اتباع عدة طرق وتتمثل في إجراء مسوحات للعيّنة المدروسة سواء عبر إجراء استطلاع أو استبيان، ويمكن إجراء مقابلات مع الأفراد المشمولين بالدراسة التي قد تكون مقابلات هاتفية أو شخصية أو عن بعد عبر الإنترنت، أو حتى يمكن الاعتماد على جمع الملاحظات المنهجية التي تسجل ضمن زمان ومكان وحدث محددين.

ما هي البيانات الكمية والاسمية؟

تختلف البيانات الاسمية عن البيانات الكمية في أنها بيانات وصفية بحتة، ليس لها قيمة كمية أو عددية، ولا يمكن إدراجها ضمن ترتيب معين أو تسلسل هرمي، ويمكن تمثيلها بالأرقام أو الكلمات.

على سبيل المثال، يمكن استخدام نظام ترقيم للإشارة إلى ألوان الشعر المختلفة، الرقم "1" لتمثيل الشعر البني، الرقم "2" لتمثيل الشعر الأشقر، وهكذا، لكن هذه الأرقام لا تمثل قيمة أو تسلسلاً هرمياً معيناً، كما يمكن تجميع الأشخاص وفق جنسياتهم، لكن لا يمكن فرز الجنسيات نفسها. 

الفرق بين البيانات الكمية والنوعية

تختلف البيانات النوعية عن البيانات الكمية في أنها بيانات لا يمكن قياسها أو عدّها في شكل أرقام، وتتكون من كلمات وصور ورموز، وتُفرز هذه الأنواع من البيانات حسب الفئة وليس حسب الرقم. تساعد هذه البيانات الباحثين في السوق على فهم أذواق العملاء ثم تصميم أفكارهم واستراتيجياتهم وفقاً لذلك.

اقرأ أيضاً: