تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

البيانات الترتيبية

ما هي البيانات الترتيبية؟

البيانات الترتيبية (Ordinal Data): أحد تصنيفات البيانات الإحصائية التي تُصنف المتغيرات فيها إلى فئات طبيعية مرتبة، إذ لا يمكن تحديد الاختلافات بين قيمها، ولا يمكن معالجتها باستخدام عوامل حسابية.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تتميز البيانات الترتيبية عن البيانات الاسمية بوجود ترتيب محدد، ومقياس فيه زيادات متساوية للميزة الأساسية للمتغير، وهي مفيدة في ترتيب البيانات الرقمية.

من الطرق الشائعة لتحليل البيانات الترتيبية المخططات، والرسوم البيانية، والجداول التي يشير كل صف من صفوفها إلى فئة معينة.

أمثلة على البيانات الترتيبية

يعتمد الباحثون على البيانات الترتيبية لقياس مدى استجابة الفئة المستهدفة للاستطلاعات والاستبيانات، وذلك بالاعتماد على مقاييس مختلفة؛ على سبيل المثال، قد يُظهر المقياس الرقمي مدى القدرة الشرائية للفرد على مقياس مرقم من واحد إلى عشرة، دون وجود قيود محددة، إذ يمكن أن يتمتع طالب جامعي بقدرة شرائية مرتفعة مقارنة برب أسرة.

كما يمكن إجراء الاستطلاعات وفق مقياس "ليكرت" (Likert) النفسي الذي يعتمد على مجموعة من العبارات التي تعكس مدى موافقة المستجوب لمسألة ما أو رفضه لها، وتُصاغ عادة بعبارات مثل موافق بشدة، وموافق إلى حد معين، ومحايد، وغير موافق، وغير موافق بشدة. 

 اقرأ أيضاً: 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!