تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

البورصة

ما هي البورصة؟

البورصة (Bourse): تُسمى أيضاً "سوق الأوراق المالية" (Stock Exchange)،  وهي سوق منظمة تتيح للمستثمرين تداول الأدوات المالية المختلفة، بما في ذلك الأسهم والسلع والسندات التي تصدرها الشركات.

أصل كلمة "بورصة"

يعود أصل كلمة "بورصة" إلى لقب عائلة "فان در بورصن" (Van der Bürsen) البلجيكية التي كانت تنشط في مجال البنوك، وكانت تملك فندقاً بمدينة "بروج" (Bruges) البلجيكية والتي تعني "مرسى" أو "ميناء" ومثّل هذا المكان موقع التقاء التجار المحليين خلال القرن الخامس عشر، وأصبح بمرور الوقت رمزاً لسوق رؤوس الأموال. 

مقالات قد تهمك:

فهم البورصة

تعدّ البورصة جزء من النظام الإيكولوجي الأوسع لسوق رأس المال، وتحكمها تشريعات ولوائح معينة، وتُديرها هيئة مهمتها الإشراف على تنفيذ هذه اللوائح والتشريعات، ويمكن أن تملك البورصات موقعاً مادياً، أو أن تكون منصة تداول الكترونية.

لا تُعرض البضائع والسلع في البورصة، فالبضاعة أو السلعة التي يتم تداولها ليست أصولاً حقيقية بل أوراقاً أو أصولاً مالية، وغالباً ما تكون أسهماً وسندات.

كيف يحدّد سعر السهم في البورصة؟

تخضع البورصة لمبادئ العرض والطلب، وتتعقب تدفق الطلبات لكل سهم، ويحدد تدفق العرض والطلب سعر السهم في البورصة، كما يعكس سعر السهم عادة مدى تفكير المتداولين في أداء الشركة في المستقبل. على سبيل المثال، إذا كان سعر عرض السهم 40 دولاراً، فهذا يعني أن المستثمر يخبر البورصة أنه مستعد لشراء السهم مقابل 40 دولاراً. في الوقت نفسه، قد يكون سعر الطلب 41 دولاراً، أي أن شخصاً آخر على استعداد لبيع السهم مقابل 41 دولاراً. الفرق بين الاثنين هو انتشار العرض والطلب.

آلية شراء أسهم فى البورصة

تُتاح الأسهم في البورصة بعد أن تجري الشركة طرحها العام الأولي، إذ تبيع الشركة الأسهم لمجموعة أولية من المساهمين العامين في الاكتتاب العام المعروف باسم السوق الأولية، وبعد أن يطرح الاكتتاب العام الأسهم في أيدي المساهمين العامين، يمكن بيع هذه الأسهم وشراؤها في البورصة.

أنواع البورصة

تُصنف أنواع البورصة وفق الأشياء المتداولة ضمنها إلى بورصة الأوراق المالية، وبورصة السلع، وسوق تداول العملات الأجنبية، كما يمكن تصنيفها وفق نوع التجارة إلى بورصة تبادل كلاسيكي للصفقات الفورية، وبورصة لتبادل العقود الآجلة والخيارات.

مؤشر البورصة

هو طريقة لقياس أداء سعر مجموعة من الأوراق المالية باستخدام مقياس ومنهجية معيارية، ويمكن أن يغطي المؤشر كامل السوق؛ مثل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" أو "مؤشر داو جونز الصناعي"، أو أن يكون أكثر تخصصاً؛ مثل المؤشرات التي تتبع صناعة أو قطاعاً معيناً.

ومن المؤشرات:

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!