تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاندماج المعرفي

ما هو الاندماج المعرفي؟   

الاندماج المعرفي (Cognitive Fusion): صاغ عالم النفس السريري الأميركي "ستيفين هايز" (Steven C. Hayes)، مصطلح الاندماج المعرفي، في تقنية وضعها تُعرف باسم "المعالجة بالقبول والالتزام" (Acceptance and Commitment Therapy. ACT)، ليصف حالة تشبث الأفراد بأفكارهم، لدرجة الاندماج أو الالتحام بها، بمعنى أنه عندما يكون الفرد في حالة من الاندماج المعرفي، لا يمكنه أن يفصل نفسه عن أفكاره لأنها تصبح واقعه.

يمكن استبصار الاندماج المعرفي في عدة جوانب تتمثل فيما يلي:

  • القواعد: القواعد غير المعلنة التي يضعها الفرد في العلاقات والعمل والحياة؛ وتتلخص بمفردات مثل "ينبغي"، و"لا ينبغي"، و"لا يمكنني"، و"من الصواب فعل أمر ما"، "يجب"، و"إذا كان … فإن"، وغير ذلك.  
  • الأسباب: الأعذار التي تسيطر على التفكير بشأن استحالة التغيير، والتي من شأنها أن تعيق الفرد عن فعل ما يوده في الحياة؛ وتتلخص بعبارات مثل "أنا مشغول أو متعب"، "من غير الممكن فعل …"، و"ليس لدي ما يكفي…"، و"ربما"، وغيرها.
  • الأحكام: يطلق الجميع الأحكام، ويكون بعضها مفيداً، والبعض الآخر ليس كذلك، لا سيما عند الاندماج به؛ على سبيل المثل، "أنا سيئ أو أناني"، أو "أنا بدين"، وغير ذلك.
  • الماضي: اندماج البعض بأخطاء ارتكبوها في الماضي، أو الفرص الضائعة، أو الإخفاقات.
  • المستقبل: القلق من المستقبل أو تخيله، أو تشتيت الفرد نفسه بجميع الأشياء التي يود القيام بها مستقبلاً.
  • الذات: رؤية الفرد لذاته، أو أفكاره عن منصبه الوظيفي، أو دوره في العائلة؛ مثل "أنا لا أستحق"، أو "لست بحاجة للمساعدة"، أو "أنا محق وهم مخطئون"، وغير ذلك.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!