الالتزام المتبادل Two-Way Commitment

ما هو الالتزام المتبادل؟

الالتزام المتبادل (Two-Way Commitment): مصطلح يُستخدم في عالم الأعمال ويشير إلى أحد مبادئ التفاوض المتمثل بخلق وضع مربح للطرفين (Creating a Win-Win Situation)، وهو مصطلح صاغته مؤسِّسة شركة أولد غيم نيو رولز (Old Game New Rules) التي تقدم التدريب التنفيذي وخدمات تتعلق بتطوير القدرات القيادية للعملاء من الشركات، كارول هاغ (Carol Hagh).

وينطوي هذا المبدأ على الآتي: تقديم الموظف التزاماً تجاه الشركة متمثلاً بأنه سيساعدها على تحقيق رؤيتها، على أن تقدم الشركة للموظف في المقابل التزاماً بمساعدته على إظهار إمكاناته كاملة.

ويمكن للموظفين استخدام هذا المبداً في الحالات التي يرغبون فيها بالحصول على ترقية أو زيادة راتب أو غير ذلك، ويمكنهم تطبيقه من خلال تقديم إعلان أولاً عن القيمة التي سيحققها الموظف للمدير وللمؤسسة، ثم مناقشة ما يأمل الموظف أن يفعله صاحب العمل في المقابل. يتطلب الأمر بعض التحضير وفهماً واضحاً لتوقعات أصحاب العمل حتى يتمكن الموظف من تقديم حجة قوية وإظهار التزامه تجاه نجاحه.

وبصفة عامة، تنبع هذه الفكرة من أن أصحاب العمل يريدون الاستثمار في أشخاص مخلصين ومتحمسين ويكرسون جهودهم للإسهام في نجاح شركتهم، ولا يريدون الاستثمار في الموظفين الساخطين الذين يبحثون عن وظيفة أخرى أو يثبطون معنويات فريقهم.

خطوات خلق وضع مربح للطرفين

تنطوي عملية خلق وضع مربح للطرفين على مجموعة من الخطوات تتمثل في الآتي:

  • الأخذ بعين الاعتبار الأهداف التي يرغب صاحب العمل بتحقيقها والتي قد تكون الحفاظ على ميزانية ثابتة أو تعزيز روح الابتكار في الشركة.
  • تحليل إذا ما كان الموظف قادراً على ملاقاة توقعات صاحب العمل، وإن كان صاحب العمل قادراً على تأمين ما يتوقعه الموظف.
  • خلق فرص جديدة تتعدى الفرصة التي تفاوض عليها الطرفان.

إجراءات تساعد الموظف على إدارة المفاوضات مع الإدارة

تُمكن للموظف إدارة المفاوضات مع الإدارة من أجل تحقيق ما يريده كما في الآتي:

  • قبل خوض أي تفاوض، حاول فهم وجهة نظر مديرك. ففي حين أن تقديم ملاحظات مفيدة ودعم تطورك جزء من وظيفته، لديه أيضاً أولويات متضاربة عديدة تشمل تحقيق التوازن بين الميزانيات وتحقيق أهداف العمل وإدارة زملائك والتقدم في حياته المهنية.
  • تجنب مفاجأة مديرك بطلب غير متوقع؛ إذ تُمكنك زيادة فرض نجاحك من خلال طرح الموضوع تدريجياً على مديرك خلال الاجتماعات الفردية وقياس رد فعله.
  • عندما تكون مستعداً لتفاوض أكثر اتساماً بالطابع الرسمي، تأكد من أنك تعرف بوضوح ما تريده. اكتب طلباتك حسب الأولوية، فهل تريد زيادة في الراتب أم مسمىً وظيفياً جديداً أم تغييراً في التسلسل الإداري أم ميزانية أكبر أم فريقاً أكبر؟ أي منها يُعد الأهم؟ هل أنت مرن فيما يتعلق بتوقيت الحصول على أي من هذه الأشياء؟ أي منها يمكنك التنازل عنه؟
  • إجراء الاجتماع من أجل المفاوضة مع المدير.

اقرأ أيضاً: