facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

اقتصاد المحور

اقتصاد المحور (Hub Economy): مصطلح حديث يصف الاقتصاد الذي تعتمد فيه الشركات على البيانات والمنصات الرقمية لتكوين "شبكة" من المستخدمين لمنتجاتها أو خدماتها، ويُطلق على هذه الشركات تسمية "شركات المحور" (Hub Firms)، مثل أمازون وجوجل وفيسبوك وعلي بابا وآبل، وهي الشركات التي تتحكم في اتجاه المنافسة في أي سوق تدخله. 

تعود تسمية "اقتصاد المحور" إلى تمركز الشركات في مركز شبكة من المستخدمين تُنشؤها من حولها، وتمثل هي محور هذه الشبكة؛ ومن أهم الأعمال التي تناولت هذا المصطلح نجد مقال الباحثان "كريم لاخاني" (Karim Lakhani) و"ماركو آيانسيتي" (Marco Iansiti) المنشور في هارفارد بزنس ريفيو عام 2017.

تمثل قاعدة العملاء ميزة تنافسية بالنسبة للشركات "التقليدية"، غير أن هذه الميزة تتلاشى بعد فترة معينة فاسحة المجال أمام المنافسين للتقدم وانتزاع حصة سوقية. أما الشركات "المحور" القائمة على المنصات الرقمية مثل جوجل وأمازون، فترتفع عائداتها مع النمو المستمر لقاعدة مستخدميها؛ علاوة على ذلك، يمكن لشركات اقتصاد المحور الاستفادة من شبكاتها للدخول في أسواق جديدة وكسب حصة سوقية معتبرة، كما فعلت أمازون في كل الأسواق التي دخلتها.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!