الاقتصاد الحضري Urban Economics

ما هو الاقتصاد الحضري؟

الاقتصاد الحضري (Urban Economics): هو أحد فروع الاقتصاد الجديدة نسبياً، والذي يستخدم أدوات علم الاقتصاد لتحليل القضايا الحضرية مثل الجريمة والتعليم والنقل العام والإسكان وتمويل الحكومة المحلية.

تشكل نظرية استخدام الأرض الحضرية الحديثة جوهر الاقتصاد الحضري، وتُعد إحياءً لنظرية استخدام الأراضي الزراعية التي وضعها الاقتصادي فون ثونن (Von Thünen) والتي لم تلقَ أي اهتمام حين طرحها في عام 1826.

لم يحظَ هذا المجال باهتمام العلماء والاقتصاديين؛ ولكن مع ظهور المزيد من المشكلات الحضرية في أواخر خمسينيات القرن الماضي أولى العلماء اهتمامهم للمدن وفهمها وبالتالي أدى ذلك لاحقاً إلى ظهور الاقتصاد الحضري.

يرتبط الاقتصاد الحضري بالاقتصاد الإقليمي؛ وهو فرع في الاقتصاد حديث العهد نسبياً، يُعنى بدراسة التوزيع المكاني للإنتاج والسكان في نطاق الاقتصاد الوطني والتباين المرافق لذلك في مستويات الأداء الاقتصادي، ويبحث عموماً في المفاهيم والنظريات الاقتصادية وتطبيقات السياسات العامة ذات الصلة بالمشكلات المكانية والإقليمية.

محاور الاقتصاد الحضري

بحسب الاقتصادي الأميركي آرثر أوسوليفان (Arthur O’Sullivan)؛ ينطوي الاقتصاد الحضري على ستة محاور هي:

  • قوى السوق في تطوير المدن (Market Forces In The Development of Cities): في هذا المحور يتم قياس طريقة تأثير القوى والتي تشمل الأسر والشركات في تطوير المدن؛ إذ قد نشأ العديد من المدن بفعل تجمع شركات في منطقة جغرافية محددة مثل وادي السيليكون في كاليفورنيا.
  • استخدام الأراضي داخل المدن (Land Use Within Cities): يهتم هذا المحور بدراسة اختيار السكان للأراضي التي يشترونها وتحليله.
  • النقل الحضري (Urban Transportation).
  • المشكلات الحضرية والسياسة العامة (Urban Problems and Public Policy).
  • الإسكان والسياسة العامة (Housing and Public Policy): يهتم هذا المحور باختيارات المساكن وتأثير السوق في سياسات الإسكان.
  • نفقات الحكومة المحلية والضرائب (Local Government Expenditures and Taxes): يدرس كفاءة الحكومات في المناطق الحضرية بالنسبة إلى الإنفاق والأمور التي لها صلة بالضرائب.

فروع أخرى في الاقتصاد

يوجد العديد من الفروع لعلم الاقتصاد؛ ومنها:

  • الاقتصاد المحلي (Local Economy): فرع في الاقتصاد، ويعني اقتصاد المنطقة الجغرافية المحيطة بمكان الإقامة الذي يؤثر في حياة الأشخاص المقيمين ضمنها من النواحي المالية والاجتماعية والاقتصادية. في الاقتصاد المحلي تكون الشركات أو المتاجر مملوكة لأشخاص هم أيضاً جزء من المجتمع.
  • الاقتصاد العام (Public Economics): مصطلح يشير إلى أحد مجالات الاقتصاد الذي يدرس السياسات الاقتصادية الحكومية وفعاليتها وعدالتها.
  • الاقتصاد الدولي (International Economics): فرع في الاقتصاد يُعنى بالسياسات الحكومية والعلاقات بين البلدان، ويشمل ذلك التجارة في السلع والخدمات، والهجرة، وتحركات رأس المال، ونقل التكنولوجيا، والإعانة الدولية، والاتفاقات النقدية الدولية مثل أسعار الصرف واحتياطيات النقد الأجنبي.

اقرأ أيضاً: