تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاقتصاد التطبيقي

ما هو الاقتصاد التطبيقي؟

الاقتصاد التطبيقي (Applied Economics): هو دراسة علم الاقتصاد على أرض الواقع المعاش إذ يتم تطبيق المبادئ الاقتصادية والنظريات المختلفة على المواقف والحالات العملية الحقيقية لمحاولة التنبؤ بالنتائج.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

في الاقتصاد النظري، يكون لدينا عدد من المفكرين وكل منهم يبلور نظرية خاصة به، أما الاقتصاد التطبيقي، فيقوم على تنفيذ تلك النظريات ووضعها حيز التنفيذ والوقوف على نتائجها على المستويين الكلي والجزئي، وعند التطبيق الفعلي لتلك النظريات، يظهر الوضع الاقتصادي بما هو عليه فعلاً، دون الاختلالات التي يمكن أن تتصف بها النظريات الاقتصادية.

يتطلب الاقتصاد التطبيقي استخدام دراسات الحالة والمؤشرات الاقتصادية والتي تعتمد على معالجة البيانات المجمّعة من الواقع العملي بواسطة النماذج الإحصائية، ومقارنتها مع النتائج التي تظهرها اختبار النظريات الاقتصادية.

على سبيل المثال، لو أراد شخص ما شراء سلعة فاخرة لكنه لا يملك المال الكافي، فإن عملية تقييم التكلفة والتأثير طويل المدى لشراء تلك السلعة على الأصول يمكّن من مقارنتها بالمنافع المتوقعة من السلعة. بهذه الطريقة يمكن الحكم إن كان هذا الإنفاق مجدياً أم لا.

أهمية الاقتصاد التطبيقي

يساعد الاقتصاد التطبيقي الشركات على اتخاذ قرارات أفضل من خلال فهم تأثير قوانين اقتصاديات العرض والطلب ودمجها ببيانات المبيعات السابقة، وبحوث التسويق فيما يتعلق بالسوق المستهدف، وهو ما يمّكن أن تساعد الشركات في قرارات التسعير والإنتاج، يفيد الاقتصاد التطبيقي صنّاع السياسات العامة، حيث يتم توظيفه للتنبؤ بالنتائج الاقتصادية الكلية والجزئية لمقترحات السياسات المختلفة أو تقييم الآثار على السياسة الحالية مثل فهم تأثير تطبيق قوانين العرض والطلب في حدود الأسعار العليا والدنيا للأجور.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!