facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاستيراث

الاستيراث (Escheatment): عملية نقل ملكية الأصول من مالكها الفعلي إلى الدولة بعد وفاته بدون أن يكون هناك ورثة شرعيين أو وصية رسمية.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

من حيث المبدأ فإن أية ملكية أو أصل يجب أن يكون له مالك معروف، وفي حال وفاته ولم يطالب أحد آخر به ليرثه، أو كان الوريث ليس ذي أهلية لتملك التركة كأن يكون قاصراً أو فاقداً للأهلية، فإن ملكيته تنتقل للدولة. لكن يمكن أن تُلغى هذه العملية في حال ظهر لاحقاً وريث شرعي تتوفر قيه الشروط القانونية.

ويشمل الاستيراث مختلف أنواع الأصول المادية الملموسة كالعقارات والسيارات وحتى المعنوية كبراءات الاختراع، وأيضاً المالية كالودائع المصرفية والأموال المودعة في الحسابات المصرفية.

ويجب على المصارف القيام بكل الجهود اللازمة للوصول إلى الملّاك أو الورثة الشرعيين للحسابات والأموال المودعة لديها، ويلزمها القانون بمضي فترة زمنية معينة كافية قبل إبلاغ الحكومة باستيراث المبالغ التي لم يطالب بها ملّاكها.

ويسري الاستيراث على الشيكات المصرفية التي لم يقدمها أصحابها إلى المصارف لصرفها حيث يحدد القانون فترة زمنية معينة يُسمح خلالها بصرف الشيكات وتختلف المدة حسب البلد وقوانينه وقد تصل أحياناً إلى سبعة أعوام.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!