تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الاستدامة الاقتصادية

ما معنى الاستدامة الاقتصادية؟

الاستدامة الاقتصادية (Economic Sustainability): مصطلح يشير إلى الممارسات التي تدعم النمو الاقتصادي الطويل الأجل دون التأثير سلباً في الجوانب الاجتماعية والبيئية والثقافية للمجتمع.

تهدف الاستدامة الاقتصادية إلى الحفاظ على رأس المال. إذا كانت الاستدامة المجتمعية تركز على تحسين المساواة الاجتماعية؛ فالاستدامة الاقتصادية تعمل على تحسين مستوى المعيشة، والاستخدام الفعّال للأصول للحفاظ على ربحية الشركة بمرور الوقت.

يُعد الحفاظ على مستويات عالية ومستقرة من النمو الاقتصادي أحد الأهداف الرئيسية للتنمية المستدامة، ويجب الاهتمام بجودة النمو وحجمه، والتأكد من أنه لا يُلحق الضرر بالنظام الإيكولوجي والبشري.

أهمية الاستدامة الاقتصادية

تتجسد أهمية الاقتصاد المستدام في عدة أسباب، منها:

  • استمرارية الاقتصاد العالمي: تهدد محدودية الموارد الطبيعية استمرار الاقتصاد؛ لذا يُعد تطوير عمليات جديدة والاستثمار في موارد مختلفة ضرورة لاستمرار أي نشاط تجاري على المدى الطويل.
  • الحفاظ على الحياة البشرية: يُلحق التغير المناخي أضراراً بكوكب الأرض تعيق قدرة البشر على الاستمرار في العيش؛ لذا يتيح الحد من استهلاك الطاقة وتعديل نهج إنتاج الغذاء، الفرصة للحفاظ على كوكب الأرض للأجيال القادمة.
  • الاكتشاف والابتكار: يحد تدهور البيئة الطبيعية من فرص الابتكار واكتشاف المكوّنات الجديدة التي يمكن أن تشكل أساساً لمنتجات وخدمات تحقق فوائد اقتصادية.

أمثلة على الاستدامة الاقتصادية

يمكن أن تتخذ الاستدامة الاقتصادية أشكالاً عدة اعتماداً على كيفية تكيف الشركة، بما في ذلك:

  • ابتكار أنظمة أقل إهداراً: ابتكار طرق لتقليل استخدام الأراضي أو جعل سلاسل التوريد أكثر كفاءة في تقليص الموارد اللازمة لإنتاج سلعة أو طرحها في السوق.
  • إعطاء الأولوية للتنمية الاقتصادية المنخفضة التأثير: استثمار الوقت والمال في الأعمال التجارية المستدامة لخلق عالم خالٍ من النفايات، إجراء ضروري لتحويل تركيزات رأس المال إلى الاقتصاد المستقبلي.
  • التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة: تحويل العمليات إلى الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح بدلاً من الوقود الأحفوري؛ هي إحدى الطرق التي يمكن أن تحدد من خلالها الشركة أولويات المستقبل.

كيفية تنفيذ الاستدامة الاقتصادية

يتطلب تحقيق التنمية الاقتصادية إجراءات واسعة النطاق وإصلاح الأنظمة المالية التي تشكل الاقتصاد العالمي، وعلى المستوى الفردي، يمكن لمستثمري التجزئة توجيه أموالهم نحو الشركات التي تتوافق قيمها وممارساتها مع أهداف الاستدامة، ويمكن للمواطنين أيضاً تشجيع المسؤولين على وضع خطط اقتصادية تتضمن أهدافاً للتنمية المستدامة وحدوداً لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!