تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاتصالات التنظيمية

الاتصالات التنظيمية (Organizational Communication): التفاعلات التي تحدث بين طرفين أو أكثر في البيئة التنظيمية، والتي يقوم من خلالها الموظفون بإرسال رسالة معينة أو استقبالها من أجل تحقيق هدف معين عن طريق تبادل المعلومات أو الأفكار أو الآراء أو غيرها.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تساعد الاتصالات التنظيمية في خلق قيَم وثقافة تنظيمية موحّدة داخل الشركات، فهي بمثابة الرابط الاجتماعي داخل أي شركة خاصة إذا كانت تقوم على الشفافية والثقة المتبادلة وسياسة الباب المفتوح بين الموظفين، سواء كان ذلك عن طريق قنوات اتصال واضحة أو عن طريق التواصل بين الأشخاص وجها لوجه أو المحادثات الجماعية أو التفاعل الاجتماعي بين الموظفين.

يوجد نوعان من الاتصالات التنظيمية هما:

  • الاتصالات الرسمية: نوع من الاتصالات الخاصة بالشركة، تحدث عادة من خلال الاجتماعات الرسمية واللقاءات وقنوات الاتصال الرسمية؛
  • الاتصالات غير الرسمية: الغرض من هذا النوع هو سد الفجوة في نظام الاتصالات الرسمية بسبب عدم وجود إجراءات تتيح الاتصال، خاصة بين الموظفين الذين ينتمون إلى وحدات عمل مختلفة وأوقات عمل مختلفة أو بوجهات نظر مختلفة.

تعتبر الاتصالات التنظيمية جزءاً لا يتجزأ من ممارسات الإدارة الفعالة في مكان العمل، إذ يمكن للاتصالات المدروسة أن تساهم في إنجاح وتقوية العلاقات الاجتماعية والمهنية وكذا ضمان نجاعة عملية اتخاذ القرارات في الشركات.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!