تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الاتصالات التسويقية المتكاملة

الاتصالات التسويقية المتكاملة (Integrated Marketing Communication. IMC): يُقصد به دمج وتنسيق قنوات الاتصال العديدة في الشركة بعناية ودقة متناهية لتقديم رسالة تسويقية واضحة ومتسقة. يُشير المفهوم أيضاً إلى عملية ربط جميع أدوات الاتصال التسويقية والرسائل لتخدم هدفاً واحداً، أي دمج جميع الأدوات الترويجية كي تكون متوافقة من أجل تحقيق أهداف محدّدة ومشتركة.
يحتوي الترويج، الذي يُمثل أحد عناصر المزيج التسويقي، على مزيج خاص من أدوات الاتصال، والتي تكون فعّالة أكثر عندما يتم استخدامها ضمن منظومة متكاملة. هذا التكامل بين أدوات التسويق والاتصال داخل الشركة يزيد في التأثير في إدراك المستهلك ممّا يؤدي إلى تحقيق أرباح أعلى بتكاليف أقل.
ينطبق على هذا المفهوم مبدأ التآزر، لكن ذلك لن يتحقق إلا بواسطة التحديث المستمر خلال أوقات مختلفة، إذ يتم تحسين عملية التكامل التسويقية من خلال دمج أدوات التواصل التسويقية المتمثلة بالإعلانات، والبيع الشخصي، والعلاقات العامة، والتسويق المباشر، والأحداث والتظاهرات، وقنوات التواصل الاجتماعي، والتسويق عبر الهاتف المحمول، وغيرها من أدوات التواصل.
من أمثلة الاتصالات التسويقية المتكاملة ما قامت به سلسلة مطاعم بيتزا دومينوز في حملة "إني وير" (AnyWare)، إذ أتاحت للعملاء طلب البيتزا بواسطة أيّ وسيلة تواصل مثل التلفزيون الذكي، أو تطبيقات الأوامر الصوتية عند قيادة السيارة، أو التغريد عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو الرسائل نصية، أو حتى بواسطة الساعة الذكية، وذلك في سبيل مساعدة العملاء على طلب الوجبات بطرق أكثر ملاءمة وسهولة.

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!