تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الإنتاج الضخم المكافئ

ما تعريف الإنتاج الضخم من الغاز المكافئ؟

الإنتاج الضخم المكافئ (Billions of Cubic Feet Equivalent. BCFE): هو مصطلح يستخدم في قطاع الغاز، ويصف كمية الغاز الطبيعي الاحتياطي أو المُستهلك على مدى أشهر أو سنوات.

يستخدم المصطلح أيضاً في المقارنة بين كمية الطاقة المنتجة من الغاز الطبيعي والكمية الذي تنتجه مصادر أخرى مثل النفط، إذ يساوي كل 6000 قدم مكعب من الغاز الطبيعي أو ما يعادله برميل واحد من النفط.

يعتمد قطاع النفط والغاز الأميركي على مقياس "تريليون قدم مكعب" أيضاً لقياس حجم الغاز الطبيعي، وهو ما يعادل نحو "كواد" (Quad) من الوحدة الحرارية البريطانية (British Thermal Unit. BTU)، ويمكن أن ينتج مليار قدم مكعب من الغاز المكافئ ما يقرب من 1.028 تريليون وحدة حرارية بريطانية، وإذا كان بئر الغاز الطبيعي يضخ نحو 250 إلى 350 ألف قدم مكعب من المكافئ في اليوم، بالتالي سيحتاج البئر الواحد إلى نحو 3000 يوم لضخ مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي.

تعتمد أوروبا النظام المتري، وتستخدم عادةً مقياس ألف متر مكعب أو مليون متر مكعب لقياس حجم الغاز الطبيعي، ويمكن تمثيل وحدات القياس في قطاع النفط والغاز عموماً بالأحرف التالية:

  • "إم" (M) = ألف
  • "إم إم" (MM) = مليون
  • "بي" (B) = مليار
  • "تي" (T)= تريليون

يًدرج حجم الإنتاج الضخم المكافئ في التقارير السنوية لشركات الغاز الطبيعي والنفط، لتحديد كمية الطاقة المُنتجة أو المحتمل إنتاجها من احتياطيات الشركة، فضلاً عن الكمية الفعلية المباعة، ما يساعد المستثمرون في فهم مقدار الأرباح المحتملة.

يحتاج المحللون الماليون في قطاع النفط والغاز إلى توخي الحذر عند تحليل النتائج الفصلية للشركات لتجنب الخلط بين الوحدات المختلفة، ولدى معظم شركات النفط والغاز الدولية الكبرى تقارير موحدة لمساعدة المحللين والمستثمرين في تقييم هذه الأرقام بدقة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!