الإفصاح (Disclosure): هو الكشف الرسمي للمعلومات والأحداث الجوهرية التي حصلت ولها تأثير على الشركة يجب أن يعلم به كافة المساهمين. عادة ما يتم الإفصاح عبر وسائل الإعلام، لاسيما مواقع الويب الخاصة بالسوق المالية وموقع الشركة المساهمة على اعتبار أنها من الطرق السريعة لإعلام المساهمين.

يتم الإفصاح من خلال خطاب رسمي صادر عن الشركة المساهمة وموجه إلى سوق الأوراق المالية، إذ يحدد بالضبط ما حدث لتنشره بدورها للمساهمين. يفرض القانون على الشركات الإفصاح عن الأحداث الطارئة والمهمة المؤثرة على الشركة، وعادة يترتب على بعض الإفصاحات إجراءات معينة مثل الإيقاف المؤقت لتداول سهم الشركة.

من الأمثلة عن الإفصاحات: استقالة أحد أعضاء مجلس الإدارة واستقالة المدير التنفيذي وتعيين عضو مجلس إدارة جديدة وتعيين مدير تنفيذي جديد ونشر البيانات المالية الدورية ودمج أو إغلاق أو فتح فروع الشركات والموافقة على زيادة رأس المال وحوادث السرقة والسطو.. إلخ.

الهدف من الإفصاح أن تكون كافة المعلومات المؤثرة على القرار الاستثماري متاحة بنفس الدرجة للجميع وبنفس الوقت، وبذلك يعلم المستثمر الحالي عن التغييرات في الشركة المساهم بها فيقوم باتخاذ قراره في ضوء ذلك، وأيضاً المستثمر الجديد يبني قراره على معلومات حقيقية وصحيحة ودقيقة.

في الولايات المتحدة الأميركية بدأ فرض الإفصاح على الشركات المساهمة منذ إطلاق قانون الأوراق المالية عام 1933، وذلك لتلافي ما حصل عند انهيار سوق الأوراق المالية في أزمة الكساد الكبير عام 1929، حيث تعالت الاتهامات لإدارة السوق بانعدام الشفافية ما أتاح لبعض المتنفذين القادرين على الوصول للمعلومات باتخاذ قراراتهم بسرعة ودرجة تأكد أكبر من باقي المستثمرين.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!