الإعلان ضمن الألعاب In-Game Advertising

ما هو الإعلان ضمن الألعاب؟

الإعلان ضمن الألعاب (In-Game Advertising): أحد أساليب الإعلانا الذي يُعرض ضمن البيئة الافتراضية للألعاب على الأجهزة الرقمية.

ظهر أول إعلان ضمن الألعاب عامَ 1978 في لعبة الكومبيوتر “بلاد المغامرات” (Adventureland)، وكان الهدف منه هو الترويج للعبتها الجديدة “مغامرة القراصنة” (Pirate Adventure).

أنواع الإعلانات ضمن الألعاب 

توجد 3 أنواع من الإعلانات ضمن الألعاب وتتمثل في الآتي:

  • الإعلان الثابت داخل الألعاب (static in-game advertising): أحد الإعلانات التي تكون موجودة ضمن الألعاب وغير قابلة للتغيير.
  • الإعلان الديناميكي داخل الألعاب (Dynamic In-game Advertising): من الممكن تغيير هذه الإعلانات حسب سلوك المستخدمين ومعدل مشاهدتهم للإعلانات.
  • اللعبة التي تكون على هيئة إعلان (Advergaming): وهي من الإعلانات التي تكون مبنية في الأساس على هيئة إعلان.

فوائد الإعلانات داخل الألعاب 

تحقق الإعلانات داخل الألعاب العديد من الفوائد؛ ومنها:

  • تحفيز اللاعبين على المشاركة في اللعبة من خلال تقديم المكافآت.
  • زيادة معدل الاحتفاظ؛ إذ يرغب اللاعب في الاستمرار باللعب استجابةً للمحفزات.
  • تحسين تجربة المستخدم ضمن اللعبة من خلال خلق التفاعلات.
  • زيادة الأرباح التي يجنيها مطورو الألعاب.

طرائق الإعلانات داخل اللعبة

توجد 3 طرائق لعرض الإعلانات ضمن الألعاب وتتمثل في الآتي:

  • الإعلانات المحفزة (Incentivized Ads): تعمل هذه الإعلانات على تحفيز اللاعب على اتخاذ إجراء ما مقابل شيء ما مثل المكافأة.
  • الإعلانات التي تكون مثل بوابة (Ad Gating): من اسمها؛ تكون هذه الألعاب بوابة للسماح للاعب باللعب؛ إذ لا يمكنه أن يلعب حتى يشاهد اللعبة.
  • الإعلانات الانتقائية (Selective): وتُقصد به الإعلانات التي تتيح للاعب الاختيار؛ مثل اختيار نوع السيارة التي سيلعب بها اللاعب في لعبة سباق سيارات.

مثال على الإعلان ضمن الألعاب

من أمثلة الإعلان ضمن الألعاب الإعلانات التي تقدَّم ضمن لعبة “اربح للموت – الجزء الثاني” (Earn to Die 2)؛ التي تستخدم الإعلانات المحفزة التي تقدم مكافآت للاعب حسب المرحلة التي يصل إليها ضمن اللعبة.

نصائح بخصوص إضافة الإعلانات إلى الألعاب 

بصفة عامة؛ إن أفضل الإعلانات داخل الألعاب هي تلك التي تكون أحد عناصر اللعبة، ويمكن تحقيق ذلك من خلال اتباع مجموعة من النصائح؛ أهمها: 

  • استخدام اختبار أ/ ب: إذ يُنشأ متغيران “أ” و”ب” ويُعرضان، ثم يُحدَّد أيّ المتغيريْن حقق نتائج أفضل من حيث عدد الزيارات أو عدد العملاء الجدد أو غيرها من معايير الأداء، وفي نهاية الاختبار، يُعتمد المتغير (أو النسخة) الذي حقق نتائج أفضل.
  • تخصيص الإعلانات حسب شرائح المستخدمين: سواء حسب سلوكهم ضمن اللعبة، أو تفاعلهم مع الإعلانات؛ إذ قد يتفاعل البعض مع إعلانات معينة دون غيرها.
  • اختيار الإعلانات بما يتناسب مع الألعاب: إذ إن الإعلانات التي تناسب ألعاب سباق السيارات تختلف عن الإعلانات التي تناسب الألعاب التي تعتمد على التخطيط.

اقرأ أيضاً: