تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الإعلان التنافسي

ما تعريف الإعلان التنافسي؟

الإعلان التنافسي (Competitive Advertising): أحد أنواع الإعلان، وتُظهر فيه الشركات تفوقها في منتجاتها على العروض المماثلة المقدَّمة من منافسيها، بهدف التأثير في اختيار المستهلك، وتأمين حصة أكبر في السوق، وتعزيز ثقة المستهلك بالعلامة التجارية.

آلية عمل الإعلان التنافسي

يقدّم الإعلان التنافسي معلومات تتعلق بسمات المنتج وفوائده التي قد لا توفرها المنتجات المنافسة، وفي حال امتلكتها، يترك الإعلان التنافسي انطباعاً بأن منتجات علامته التجارية بطريقة ما أفضل بكثير من المنتجات المماثلة الأخرى المتوفرة في السوق.

الفرق بين الإعلان التنافسي والإعلان المُقارن

يتشابه الإعلان التنافسي والمُقارن إلى حد ما، إلا أنهما يختلفان في الهدف من الإعلان؛ إذ يسعى الإعلان المُقارن إلى مقارنة منتج الشركة مع منتج منافس آخر، ويتمحور الإعلان حول المنتج أكثر من النشاط التجاري للعلامة التجارية. أما الإعلان التنافسي فيكون أكثر عمومية، ويحاول التأثير في المستهلكين لاختيار العلامة التجارية الخاصة بهم على علامة المنافسين.

الآثار الإيجابية لاستخدام الإعلان التنافسي

يمتاز الإعلان التنافسي بعدد من النقاط الإيجابية، منها:

  • زيادة ولاء العملاء.
  • زيادة إيرادات الشركة.
  • تحسين حصة الشركة من السوق.
  • زيادة حجم حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بالشركة.

الآثار السلبية لاستخدام الإعلان التنافسي

يمكن أن يُلحق استخدام الإعلان التنافسي الضرر بالشركة في حال خروجه عن السيطرة، فقد يدفع الشركات إلى التحوّل نحو المعركة الإعلانية بدلاً من التركيز على احتياجات المستهلكين، وقد ينتهي بهم الأمر مخاطبة بعضهم الآخر بدلاً من المستهلك. 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!