تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

الأصول المتداولة

تعريف الأصول المتداولة

الأصول المتداولة (Current Assets): هي كافة الأصول التي تتوقع الشركة أن تتحول من صيغتها الحالية إلى أموال نقدية خلال سنة الأعمال القادمة، وتستخدم للوفاء بالالتزامات المستحقة حينها، وتعد قسماً رئيسياً في الميزانية العمومية من جانب الأصول بعد الأصول الثابتة.

تستخدم الشركات أصولها المتداولة لتمويل عملياتها اليومية ودفع نفقاتها التشغيلية، ويستخدم المدير المالي مكونات الأصول المالية لحساب نسب مالية ومعدلات تفيد المدراء في تخطيط أعمالهم، مثل نسب السيولة والربحية والمديونية والنشاط.

أنواع الأصول المتداولة

تضم الأصول المتداولة النقد وما في حكمه، والذي قد يتكون من حسابات نقدية وأسواق نقدية وشهادات إيداع، والحسابات المستحقة للقبض (ذمم مدينة)، والمخزون من البضاعة، والأوراق التجارية القابلة للتداول (أوراق القبض)، والمصاريف المدفوعة مسبقاً والأصول القابلة للتسييل بسهولة، والاستثمارات قصيرة الأجل.

يعتمد تصنيف الأصل على أنه متداول أو ثابت على النشاط التجاري، على سبيل المثال، قد تعتبر الشركة التي تبني معدات التصنيع الوحدات المكتملة بمثابة مخزون وتصنفها كأصول متداولة. ومع ذلك، فإن الشركة التي تشتري الآلات وستستخدمها لسنوات قادمة ستعتبرها أصلاً ثابتاً.

كيفية حساب الأصول المتداولة

تُحسب الأصول المتداولة عن طريق إضافة جميع الأصول من الميزانية العمومية التي يمكن تحويلها إلى نقد خلال فترة سنة واحدة أو أقل على النحو التالي:

الأصول المتداولة = النقد وما يعادله + المخزون + حسابات القبض + الأوراق المالية القابلة للتسويق + المصاريف المدفوعة مقدماً + الأصول السائلة الأخرى.

ومن الجدير بالذكر أنه عادة ما تُدرج الأصول المتداولة في الميزانية العمومية للشركة بترتيب تنازلي للسيولة.

أمثلة على الأصول المتداولة

بلغ إجمالي الأصول المتداولة الرائدة لشركة وول مارت (Walmart) للسنة المالية 2021 وفقاً لصحيفة وول ستريت (Wall Street) قيمة 90.07 مليار دولار، وتضم إجمالي مجموع النقد (17.74 مليار دولار)، وإجمالي الحسابات المستحقة القبض (6.52 مليار دولار)، والمخزون (44.95 مليار دولار)، والأصول المتداولة الأخرى ( 20.86 مليار دولار).

الفرق بين الأصول المتداولة والثابتة

تتجلى أبرز الاختلافات بين كل من الأصول المتداولة والثابتة في صعوبة تحويل الأصول الثابتة إلى نقد بالمقارنة مع الأصول المتداولة، بالإضافة إلى أن الأصول المتداولة تُستخدم عادة خلال أقل من عام واحد في العمليات اليومية للشركة لإبقائها قيد التشغيل ولا تُهتلك، أما الأصول الثابتة فهي طويلة الأجل وعمرها الإنتاجي يزيد عن عام واحد وتخضع للإهلاك، الأمر الذي يساعد الشركة على تجنب خسارة كبيرة عن طريق توزيع التكلفة على مدى سنوات عديدة.

الفرق بين الأصول المتداولة والخصوم المتداولة

تعد الأصول المتداولة أصولاً قصيرة الأجل وتمثّل ممتلكات الشركة التي تتوقع الشركة تحويلها إلى نقد خلال عام واحد، أما الخصوم المتداولة فتمثّل التزامات الشركة المالية مستحقة الدفع في غضون عام واحد ومنها الديون قصيرة الأمد، والضرائب المستحقة، وتُسدد من خلال الأصول المتداولة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!