الأسهم المقيدة Restricted Shares

ما تعريف الأسهم المقيدة؟

الأسهم المقيدة (Restricted Shares): يُشار إليها أيضاً باسم “مخططات المشاركة المقيدة” (Clog Schemes)، وهي الأسهم التي تمنحها الشركة لموظفيها مع تقييدها بشروط على بيعها أو امتلاكها، وتعد وسيلة فعالة ضريبياً لمنح الأسهم للموظفين.

استخدامات الأسهم المقيدة

تُستخدم الأسهم المقيدة في عدة حالات هي:

  • منح مكافآت أو تعويضات للموظفين؛ إذ يدفع حامل هذه الأسهم الضرائب على الأرباح أو الخسائر الناتجة من الفرق بين سعر السهم يوم إصداره ويوم بيعه، وعادةً ما ترتبط الشروط المفروضة لإصدار الأسهم المقيدة لمنح تعويضات للموظفين باستمرار العمل في الشركة لفترة زمنية محددة، أو تحقيق الأهداف المالية أو العامة للشركة، وغيرها من الإنجازات المهمة.
  • قد تمنح الشركة الأسهم المقيدة بعد عمليات الاندماج أو الاستحواذ أو الاكتتاب لطرح عام للموظفين المشرفين على هذه العمليات من أجل منع البيع المبكر الذي قد يؤثر سلباً في الشركة.

يمكن للموظف الاحتفاظ بالأسهم أو بيعها، وقد يكون البيع متاحاً مباشرة بعد استلام الأسهم أو يجب الاحتفاظ بالأسهم المقيدة في الصندوق الائتماني للشركة لمدة سنة واحدة على الأقل قبل أن يُسمح للموظف ببيعها.

مقالات قد تهمك:

مخاطر الأسهم المقيدة

على الرغم من الأرباح المحققة من عملية بيع الأسهم المقيدة إلا أنها تنطوي على بعض المخاطر المتمثلة في الحالات التالية:

  • فصل الموظف من العمل في حالات إعادة الهيكلة الناتجة من عمليات الدمج أو الاستحواذ بين الشركات.
  • قد يضطر الموظف للتخلي عن أسهمه المقيدة في حال تركه للشركة أو فشله في تحقيق الأداء المتوقَّع منه.
  • يفقد حقه في الأسهم المقيدة في حال خالف قيود التداول.

المعاملة الضريبية للأسهم المقيدة

يمثّل المبلغ الخاضع للضريبة عادةً الفرق بين القيمة السوقية للأسهم في تاريخ الاستحواذ، والمبلغ الذي يدفعه الموظف، ويمكن تخفيض المبلغ الخاضع للضريبة ما بين 10-60% حسب فترة القيد مراعاةً للقيود المفروضة على التصرف في الأسهم.

يجوز تغيير القيد أو رفعه قبل نهاية فترة التقييد المتفق عليها، وتجب في هذه الحالة إعادة حساب الالتزام الضريبي، وأن يؤخذ هذا التعديل في الحسبان خلال فترة تطبيق القيد، ويجب على الموظف أيضاً الإبلاغ عن أي مسؤولية ضريبية إضافية.

أنواع الأسهم المقيدة

يوجد نوعان من الأسهم المقيدة هما:

  • وحدات الأسهم المقيدة (Restricted Stock Units. RSUs): وهي مجموعة الأسهم التي تعتزم الشركة منحها للموظف في تاريخ متَّفق عليه مسبقاً مع اشتراط ألا يبيعها إلا بعد مضيّ فترة محددة. لا يملك الموظف أي حقوق بالتصويت في اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين.
  • جوائز الأسهم المقيدة (Restricted Stock Awards): في هذا النوع يمكن للموظف التصرف بالأسهم التي يحصل عليها مباشرة دون انتظار فترة من الزمن حتى يحق له ذلك كما في وحدات الأسهم المقيدة؛ بما يمنحه حقوق التصويت في اجتماعات الجمعية العمومية للمساهمين.

الفرق بين وحدات الأسهم المقيدة وخيارات أسهم الموظفين

يتمثل الاختلاف الرئيسي في أنه يمكن للموظف في حالة وحدات الأسهم المقيدة الاحتفاظ بالأسهم، أما في حالة خيارات أسهم الموظفين فإنه يُفرض على الموظف بيع الأسهم ولا يمكنه الاحتفاظ بها أكثر من فترة محددة.

كما أنه في حالة الأسهم المقيدة تمنح الشركة الأسهم للموظفين مباشرة، أما في حالة خيارات الأسهم يمكن للموظف شراء الأسهم أو عدم شرائها.

اقرأ أيضاً: