تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

الأرباح قبل الفوائد والضرائب

ما معنى الأرباح قبل الفوائد والضرائب؟

الأرباح قبل الفوائد والضرائب (Earnings Before Interest and Taxes. EBIT): تسمى أيضاً "الربح التشغيلي" (Operating Profit)، وتعد مشابهة للعائد التشغيلي إلى حد ما، ولكنها تختلف عنه في أنها تشمل الدخل غير التشغيلي الذي تحققه الشركة.

تعد الأرباح قبل الفوائد والضرائب مؤشراً لربحية الشركة، وهي صافي دخل الشركة قبل خصم نفقات الفوائد وضرائب الدخل. إذ تبيّن مدى قدرة الشركة على توليد الأرباح بفعالية على مدى فترة زمنية محددة، وتُسجل في بيان الدخل قبل خصم الفوائد والنفقات أو الإيرادات من الأحداث غير المتكررة، مما يبيّن للشركات إمكاناتها التشغيلية على نحو بالغ الدقة.

يستعين المدراء وأصحاب الأعمال بمؤشر الأرباح قبل الفوائد والضرائب لمقارنة النتائج بالخطط التي وضعوها، وإجراء تعديلات في فترة التشغيل القائمة؛ وهي دورة النشاط التجاري التي يُستخدم فيها النقد لشراء الموارد التي تُحوّل إلى منتجات أو خدمات، لتباع نقداً بعدها. أما المستثمرون يستعينون به للبت في تغيير عدد الأسهم العادية التي يملكون حق الانتفاع بها.  

يتجلى الفرق بين مؤشر "إبيتدا" والأرباح قبل الفوائد والضرائب في خصم الأخيرة تكلفة الإهلاك وإهلاك الدين من صافي الربح واشتمالها على بعض النفقات غير النقدية؛ بعكس مؤشر إبيتدا تماماً.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!