تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اقتناص الأخبار

ما معنى اقتناص الأخبار؟

اقتناص الأخبار (Newsjacking): أسلوب تسويق ينطوي على الاستفادة من حدث أو أخبار حالية وإنشاء محتوى ذو صلة في محاولة لجذب انتباه وسائل الإعلام وتعزيز ظهور العلامة التجارية.

صاغ هذا المصطلح مختص التسويق والمبيعات " ديفيد ميرمان سكوت " (David Meerman Scott) ونشره في كتابه "اقتناص الأخبار" (Newsjacking)، ويوضح من خلاله أن الاستفادة من قصة إخبارية في الوقت المناسب مع استخدام استراتيجية محتوى مناسبة، يمكن أن يولد تغطية إعلامية مجانية للأعمال التجارية.

فهم اقتناص الأخبار

يمكن اتباع أسلوب اقتناص الأخبار بطريقتين؛ إما عبر التخطيط المسبق لعملية اقتناصها، بناء على الأحداث المتوقعة في الرياضة والسياسة، وما إلى ذلك. وإما أن تكون ردة فعل على أخبار عاجلة، ويتطلب الأمر مراقبة دقيقة لوسائل الإعلام.

تكمن الخطوة الأولى في اقتناص الأخبار عبر العثور على القصص الصحيحة للاستفادة منها، ويمكن تتبع الأخبار ذات الصلة عن طريق استخدام مجموعة من الأدوات:

  • استخدام "جوجل تريندز" (Google Trends) لمراقبة القصص الشائعة.
  • استخدام تنبيهات جوجل لمراقبة الكلمات الرئيسية.
  • استخدام أدوات مثل "سبروت سوشال"(Sprout Social) لمراقبة القنوات الاجتماعية.
  • مشاهدة الوسوم الشائعة على تويتر.
  • متابعة الصحفيين والمدونين الذين يغطون قصصاً مرتبطة بالقطاع الذي تنتمي إليه الشركة.

تنخفض فعالية اقتناص الأخبار بعد نقطة معينة في دورة حياة القصة، إذ كلما طال انتظار العلامة التجارية للمساهمة في الحدث، زاد عدد العلامات التجارية التي ستتنافس معها. لذلك يستلزم نجاح عملية اقتناص الأخبار وجود استراتيجيات معينة ضمن الشركة لإدارة محتوى الويب ووسائل التواصل الاجتماعي بطريقة تمكّنها من إنتاج محتوى جديد بسرعة مع الحفاظ على وجود جزء خاص بالعلامة التجارية إلى جانب ارتباط المحتوى ارتباطاً وثيقاً بالحدث.

فوائد اقتناص الأخبار

يعود اقتناص الأخبار بالنفع على الشركات، وذلك لامتلاكه ميزات عدة من أهمها:

  • تعريف العلامة التجارية لجماهير جديدة وعملاء محتملين.
  • تعزيز التفاعل عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • توضيح طبيعة العلامة التجارية للجماهير.
  • توضيح اتصال العلامة التجارية باحتياجات العملاء والمجتمع.

عيوب اقتناص الأخبار

يؤخذ على اقتناص الأخبار بعض الجوانب السلبية؛ إذ قد يبدو اقتناص قصة إخبارية معينة غير حساس أو استغلالي في حال تنفيذه بطريقة خاطئة، لاسيما عندما تكون القصص مأساوية أو مثيرة للجدل، ومن الممكن كذلك أن برفض الجمهور الحملة في حال كان الترويج للشركة واضحاً جداً.

أمثلة على اقتناص الأخبار

نشرت شركة "فورد" تزامناً مع أنباء تغيير التشريعات في السعودية، والتي سمحت للمرأة بقيادة السيارة لأول مرة ضمن البلد، سلسلة تغريدات مشحونة عاطفياً أيدت فيها القرار واحتفلت بتمكين المرأة.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!