تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اقتصاديات التنظيم

ما معنى اقتصاديات التنظيم؟

اقتصاديات التنظيم (Regulatory Economics): تُكتب أيضاً في الإنجليزية (Economics of Regulation)، ويعني تدخل الحكومات والهيئات التنظيمية في الأسواق، وإنفاذها القانون بهدف مراقبة الأسعار، وتحديد الشروط والأحكام التي يمكن للشركات الدخول إلى السوق بموجبها، وتلافي الإخفاق السوقي، و حماية البيئة، وإدارة الاقتصاد، وغير ذلك.

تكمن أهمية القوانين واللوائح التنظيمية في تأثيراتها المحتملة وبعيدة المدى على الصعيد الكلي للاقتصاد من جهة، والصعيد الجزئي للشركات والأفراد من جهة أخرى. ويكون وضعها إما استباقياً استعداداً لتبعات التغيرات في بيئة السوق، وإما استجابة لحدوث بعض الوقائع مثل التغيرات التي طرأت في الأسواق نتيجة التقدم التكنولوجي.

تتاح العديد من الأدوات التنظيمية لناظمي القوانين واللوائح التنظيمية؛ مثل فرض قيود على السلوكيات، ووضع شروط التمويل العام للمشاريع الخاصة، و"التفويض التنظيمي" (Regulatory Mandate) الذي ينطوي في السياق الاتحادي على طلب حكومة عليا من حكومة في تسلسل أدنى إعداد برنامج جديد أو تحسين آخر قائم أو الامتثال لمتطلباتها. وينبغي للناظمين أيضاً في تقييمهم عملية التنظيم إجراء تحليل التكلفة والفائدة، وإعداد التقنيات لتحسين قياس النتائج، والاستعانة بالمبادئ الاقتصادية.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!