تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اضطراب الشراء القهري

ما هو اضطراب الشراء القهري؟

اضطراب الشراء القهري (Compulsive Buying Disorder. CBD): مفهوم حديث النشأة نسبياً، وُصف في كتب الطب النفسي خلال الـ 100 عام الأخيرة فقط حينما ذكره الطبيب النفسي الألماني البارز إميل كريبلين (Emil Kraepelin) جنباً إلى جنب مع هوس السرقة والاستحواذ ضمن الطبعة السادسة من كتابه الأكاديمي للطب النفسي.

مفهوم اضطراب الشراء القهري

يشير اضطراب الشراء القهري إلى أحد أشكال الوسواس القهري، وصُنف باعتباره سلوكاً إدمانياً بناء على البيانات والتجارب البحثية الطويلة، إذ يميل المصاب به للشراء والانخراط في عمليات التسوق دون تفكير بهدف ملء الفراغ العاطفي وتهدئة المزاج والتعامل مع المشاعر السلبية مثل الوحدة أو القلق أو عدم احترام الذات أو الصراع الأسري.

أعراض اضطراب الشراء القهري

تتمثّل أبرز أعراض هذا الاضطراب في تدافع الأفكار المستمرة حول التسوق أو حول امتلاك منتج معين، والتحضير المكثف لتجربة التسوق، بما في ذلك البحث والتخطيط والشعور بالمتعة والراحة والإثارة بعد الشراء، يلي ذلك شعوراً بالندم والذنب، أي إنّ هذا الاضطراب يؤدي للوقوع في حلقة مفرغة من عمليات الشراء العاطفي كفعل إدماني، بداية من الشعور بالإثارة لتجربة الشراء نفسها بعيداً عن سعادة امتلاك الشيء، ثم الشعور بالراحة عقب عملية الشراء، ليحل محلّ الراحة زيادة مشاعر القلق أو الذنب والندم وعدم المسؤولية والرشد المالي، ثم محاولة التغلب على تلك المشاعر المحبطة بعملية شراء جديدة وهكذا.

علاقة اضطراب الشراء القهري بالاستقلال المالي

تبيّن الدراسات إن أعراض اضطراب الشراء القهري تصيب نحو 5.8% من سكان الولايات المتحدة الأميركية، ويظهر عادة عقب تحقيق الاستقلال المالي أو تلقي أجر اول شهر عمل، وقد يتفاقم إلى الإصابة بأعراض اضطراب الاكتناز القهري (Compulsive Hoarding) نتيجة تراكم حجم المشتريات عبر الزمن، مع عدم القدرة المطلقة على التحكم في سلوك الشراء الاندفاعي المفرط، بما في ذلك إدراك النتائج السلبية للإنفاق الزائد وسداد الديون المتراكمة، ما يسبب حدوث عواقب وخيمة ومشاكل عقلية واجتماعية ومهنية ومالية، وغالباً تنتهي بمشاكل اجتماعية، مثل انخفاض جودة الحياة والخلافات الأسرية.

علاج اضطراب الشراء القهري والرغبة في الإنفاق

تشير الدلائل المبكرة إلى أن العلاج السلوكي المعرفي (Cognitive Behavioral Therapy. CBT) مفيد في تخفيف أعراض الشراء القهري، وتتمثل الخطوة الأكثر فعالية في السيطرة على أعراض اضطراب الشراء القهري في تحديد سبب تحوّل عملية التسوق إلى مشكلة في البداية وكيفية حدوث ذلك، وتتبع محفزات المشاعر السلبية، ويحتاج الفرد المصاب إلى تذكر أن السلع والخدمات الإضافية توفر متعة إضافية في البداية، ولكنها متعة مؤقتة تتلاشى بسرعة، مع التأكيد على أهمية إدارة بطاقات الائتمان، فمن الحقائق المعروفة أن الدفع نقداً يقلل الإنفاق المفرط.

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!