تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استعلام بحث الويب

ما هو استعلام بحث الويب؟

استعلام بحث الويب (Web Search Query):عبارة، أو مجموعة كلمات رئيسية، مرتبطة بمحتوى أو موضوع معين، يدخلها المستخدم في محرك بحث على الويب، للعثور على معلومات عنها؛ مثل رئيس الولايات المتحدة الأميركية، وتتميز هذه الاستعلامات بأنها نصوصاً عادية تترافق مع توجيهات بحث اختيارية (و، أو)، وليست لغات استعلام قياسية محكومة بقواعد نحوية.

آلية عمل استعلام بحث الويب

عندما يضع المستخدم سلسلة من الأحرف في محرك بحث ويضغط على زر البحث، يُنفّذ استعلام بحث الويب، إذ تعمل سلسلة الأحرف (كلمة واحدة أو أكثر)، على أنها كلمات رئيسية يستخدمها محرك البحث لمطابقة النتائج مع الاستعلام خوارزمياً، وتُعرض هذه النتائج على صفحة نتائج محرك البحث بترتيب الأهمية وفقاً للخوارزمية، إذ يضيف كل استعلام بحث ويب بيانات جديدة إلى كتلة البيانات التحليلية على الإنترنت، وكلما جمعت محركات البحث البيانات أكثر، زادت دقة نتائج البحث.

أنواع استعلامات بحث الويب:

تُصنّف استعلامات بحث الويب إلى فئات رئيسية عدة، وهي:

  • الاستعلامات المعلوماتية: وهي طلبات البحث التي تغطي معلومات عن موضوع معين، على سبيل المثال، كيفية خبز الخبز، والتي قد يكون لها آلاف النتائج ذات الصلة، وتكون أشبه بالأسئلة.
  • الاستعلامات الملاحية: وهي الاستعلامات التي تبحث عن موقع أو صفحة ويب معينة خاصة بكيان محدد، دون كتابة رابط ويب للكيان، على سبيل المثال، خطوط طيران دلتا.
  • استعلامات المعاملات: وهي الاستعلامات التي تعكس نية المستخدم في تنفيذ إجراء معين، مثل شراء سيارة نوع مرسيدس.
  • استعلامات الاتصال: وهي الاستعلامات التي توضح حالة اتصال الرسم البياني للويب المفهرس، على سبيل المثال، كم عدد الصفحات المفهرسة من اسم مجال معين.

اقرأ أيضاً:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!