استسراع النمو أو هكر النمو (Growth hacking): هو عملية استخدام كل الأدوات المتاحة لتحقيق النمو السريع بأقل تكلفة ممكنة. تستخدمه عادة الشركات الناشئة في المرحلة الأولى من تأسيسها، حيث تحتاج لتطوير المنتج أو الخدمة وإطلاقها وتسويقها بأسرع وقت وأقل ميزانية ممكنة.

تستخدم هذه الاستراتيجية العديد من الطرق مثل: التسويق الفيروسي والشبكات الاجتماعية والمدونات والبودكاست والكتب الإلكترونية والتسويق بالبريد الإلكتروني والمؤثرين وحملات الإعلان المستهدف للوصول للشريحة المطلوبة بدقة وسرعة وفعالية.
يقوم هكر النمو بوضع الفرضيات وتقييم أولوياتها واختبارها، ومن ثم تحليلها لمعرفة أي من تلك الاستراتيجيات حققت أفضل الأهداف.

ظهر المصطلح لأول مرة في العام 2010 في تدوينة لشون إيليز، إلا أن أندرو تشين طرح المصطلح لجمهور أوسع وربطه مع التسويق. وفي الأعوام القليلة التالية تبنت الشركات التقنية هذا المفهوم وخصصت له منصباً وظيفياً وشاركت شركات لينكد إن وتويتر ويوتيوب وغيرها في مؤتمر خاص عقد بسان فرانسيسكو عام 2013. وانطلق موقع غروث هاكرز (GrowthHackers) عام 2015 على يد شون إيليز وإيفرت تايلور الذي يعتبر أهم وأكبر مجتمع لهكر النمو ويعقد مؤتمر سنوي حوله.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

error: المحتوى محمي !!