تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق

خدمة البحث مدعومة بتقنيات

facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استراتيجية المنتج

ما مفهوم استراتيجية المنتج؟

استراتيجية المنتج (Product Strategy): نظام من الأهداف والرؤى القابلة للتحقيق تُنفّذ معاً لمواءمة النتيجة النهائية للمنتج التي يرغب فيها العملاء والشركة على حد سواء، وينبغي لاستراتيجية المنتج تغطية المحاور الرئيسية التي ترتبط بشريحة الأشخاص التي ستستفيد من المنتج، وآلية تحقيق هذه الفائدة لهم، وأهداف الشركة فيما يخص المنتج على مدى دورة حياته.

مقومات استراتيجية المنتج

تتجسد مقومات استراتيجية المنتج فيما يلي:

  • الرؤية: يشتمل تحديد الرؤية على تحديد المنافسين، والمشترين، والمساحة السوقية، ومواطن قوة الشركة ومواطن ضعفها، وخطة طرح المنتج في الأسواق، وتنطوي وظيفتها في بيان مهمة المنتج على المدى الطويل.
  • الأهداف: ينبغي تحديد أهداف المنتج، إضافة إلى وضع لكل هدف طريقة قابلة للقياس تمكّن من تتبع نجاحه، إذ ستؤثر هذه الأهداف في الأولويات التي يحددها الفريق في خارطة إعداد المنتج؛ ويمكن، على سبيل المثال، الاستفادة من أسلوب سمارت لوضع الأهداف في تحديد أهداف استراتيجية المنتج.
  • المبادرات: الموضوعات الاستراتيجية التي يمكن استقاؤها من أهداف المنتج، وينبغي للفريق تقسيمها إلى مهام قابلة للتنفيذ؛ على سبيل المثال، تعزيز سعادة العملاء، أو العمل على البيع الاقتراحي ، أو زيادة قيمة العميل.  

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!