facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

استحقاق الأسهم

استحقاق الأسهم (Shares Vesting): هي عملية فك القيد وتحرير الأسهم المقيدة التي يحصل عليها موظفو ومدراء الشركات ليتمكنوا من التصرف بها تدريجياً مع الوقت.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

عادة ما تمنح الشركات بعض موظفيها الهامين ومسؤوليها التنفيذي عدداً من الأسهم في الشركة (خيارات الأسهم) كحزمة من التعويضات المالية التي تدفعها لهم، وذلك لتحفيزهم على أداء أفضل وضمان استمرارهم في الشركة.

لنفرض أن أحد الموظفين حصل على 100 سهم مقيد من أسهم الشركة، ومن أجل ضمان بقاء الموظف في الشركة، فإنها تقيد أسهمه لمدة معينة مثلاً 5 سنوات، وتتيح له كل فترة التصرف بجزء منها مثل بيعها. على سبيل المثال تتم الشركة عملية استحقاق أو تحرير الأسهم بحيث تحرر سنة من السنوات الخمس 25 سهماً. وهكذا لو قرر الموظف ترك العمل لدى الشركة بعد نهاية السنة الثالثة، فإنه يحصل على 50 سهماً فقط من أصل 100 سهم لأن الخمسين سهماً الباقية تحرر خلال السنتين المتبقيتين. 

عادة تكون فترة الاستحقاق التدريجي لأسهم الموظفين في الشركات الناشئة من 3 إلى 5 سنوات، وبعد الاستحقاق يمكن للموظف التصرف بملكيته من الأسهم المحررة كما يشاء.

تتبع الشركات الناشئة بشكل خاص أسلوب تحرير الأسهم مع كافة موظفيها لأنها غير قادرة على دفع رواتب مجزية، كما هو الحال لدى الشركات الأخرى الكبيرة، وهي بحاجة لبقاء الموظفين معها لذا تتيح خيارات الأسهم المقيدة وتحريرها الوصفة المثالية لنجاحها حيث تحفز الجميع للعمل على نجاح الشركة لزيادة قيمة تعويضاتهم المالية.

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!