اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد Certified Annuity Specialist. CAS

من هو اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد؟

اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد (Certified Annuity Specialist. CAS): تسمية مهنية صادرة عن “معهد الأعمال والتمويل” (Institute for Business and Finance)، تصادق على خبرة حامل هذه الشهادة في مجال المعاشات، وصِيغت في عام 2006 للتركيز على بناء معرفة المستشارين الماليين بالمعاشات.

مهام اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد

يشير هذا اللقب إلى أن الفرد لديه الخبرة لتقديم المشورة الاستثمارية للعملاء عن المعاشات الثابتة والمتغيرة التي توفر دخلاً منتظماً للمستثمرين الباحثين عن تدفق نقدي خلال التقاعد.

تعزز الشهادة معرفة الفرد بالمعاشات الثابتة والمتغيرة، بالإضافة إلى العقود السنوية، وخيارات التمليك، ومزايا المعيشة، وقضايا التقاضي، وتركز على نظرية المحفظة التي تفيد في تحليل منتجات الأقساط.

مقالات قد تهمك:

متطلبات الحصول على شهادة اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد

يتطلب نيل الشهادة عدداً من الشروط الأساسية تشمل ما يلي:

  • درجة البكالوريوس أو خبرة عمل في مجال الخدمات المالية تصل إلى 2.000 ساعة؛
  • إكمال برنامج الدراسة الذاتية المكون من ست وحدات، واجتياز ثلاثة اختبارات ودراسة حالة، واستيفاء متطلبات التعليم المستمر لمدة 30 ساعة كل عامين؛ والذي تديره “هيئة تنظيم القطاع المالي” (Financial Industry Regulatory Authority)، إذ يفيد هذا البرنامج المستشارين الماليين، وكذلك المخططين الماليين أو المصرفيين، أو الوسطاء، أو المحاسبين، أو مديري الأموال.

مهارات اختصاصي الدفعات السنوية المعتمد

تتنوع المهارات التي تُطلب من اختصاصي الدفعات السنوية وتختلف من شركة إلى أخرى؛ ومنها:

  • مهارة بناء العلاقات مع الآخرين وتكوين علاقات إيجابية معهم.
  • دعم الأهداف التنظيمية للمؤسسة وإدارتها؛ إذ تمثل هذه الأهداف التنظيمية الأهداف الاستراتيجية التي تضعها إدارة الشركة لتحديد النتائج المتوقعة وتوجيه جهود الموظفين.
  • التطور المستمر من خلال مواكبة كل ما هو جديد.
  • مهارات حل المشكلات؛ وتُقصد بها مجموعة العمليات التي يستخدم فيها الفرد معارفه السابقة من أجل التغلب على عائق أو حاجز يحول بينه وبين الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه. 
  • مهارة إدارة المخاطر المالية؛ من خلال تحديد المخاطر المرتبطة بتدفق الأموال من داخل الشركة وخارجها، وتحليلها واتخاذ قرارات الاستثمار بناءً على قبول هذه المخاطر أو تخفيف حدتها.
  • مهارة اتخاذ القرار عبر المفاضلة بين عدة بدائل متاحة ثم الاختيار منها بعد جمع البيانات ومعالجتها، وذلك بهدف الوصول إلى أفضل خيار يساعد على تحقيق الأهداف الموضوعة.

اقرأ أيضاً:

Content is protected !!