تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
اشترك

الاستمرار بالحساب الحالي

اختبار السمات الشخصية الخمسة الكبار

ما هو اختبار السمات الشخصية الخمسة الكبار؟

اختبار السمات الشخصية الخمسة الكبار (Big Five Personality Test): يُعرّف أيضاً باسم نموذج العوامل الخمسة (Five-Factor Model. FFM) أو نموذج المحيط (OCEAN Model)، طوره عالم النفس روبرت ماكراي (Robert McCrae) بالتعاون مع زميله بول كوستا (Paul Costa) خلال فترة الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

يُعد اختبار السمات الشخصية الخمسة الكبار من أكثر نماذج علم النفس الأكاديمي قبولاً واستخداماً في وصف الاختلافات الجوهرية بين الشخصيات، ويستخدم كأساس لمعظم أبحاث الشخصية الحديثة.

سمات الشخصية الخمسة الكبار 

تُفهم سمات الشخصية على أنها أنماط من التفكير والشعور والسلوك التي تكون دائمة نسبياً خلال  حياة الفرد، ويهتم هذا الاختبار بقياس مجموعة العوامل الأساسية للشخصية التي حددها علماء النفس ضمن خمس فئات عريضة، ويشار إليها أحياناً باسم الأبعاد الخمسة العريضة للشخصية (Five Broad Dimensions of Personality)، وهي كما يلي:

 

  • الانفتاح (Openness): ينظر ما مدى انفتاح الشخص على الأفكار والتجارب الجديدة، ويتميز أصحابه بالإبداع والفضول.
  • الضمير اليقظ (Conscientiousness): يحدد أسلوب وكيفية توجّه الشخص نحو هدفه وسعيه المنظم والمستمر نحو تحقيقه.
  • الانبساط (Extraversion): يسمى أحياناً الاندفاع (Surgency)، ويشير إلى مدى ميل الشخص إلى التركيز على الإشباع الذي يتم الحصول عليه من قبل العالم الخارجي، ويتميز من لديهم هذه السمة بالدفء والإيجابية والبحث عن الإثارة.
  • القبول (Agreeableness): يُقصد به مدى تفضيل الشخص لمصالح الآخرين قبل مصلحته الشخصية، ويتميز من لديهم هذه السمة بامتلاك نظرة متفائلة للطبيعة البشرية.
  • العصابية (Neuroticism): يقيم مدى حساسية الشخص لوجود المحفزات العاطفية السلبية أو التوترات، مثل الميل نحو القلق والاكتئاب والشك بالنفس والمشاعر السلبية الأخرى.

 

اقرأ أيضاً:

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

error: المحتوى محمي !!