اتفاقية تقديم خدمات استشارية Consultancy Agreement

ما تعريف اتفاقية تقديم خدمات استشارية؟

اتفاقية تقديم خدمات استشارية (Consultancy Agreement): هي الاتفاقية التي تحدد شروط وأحكام استعانة الأفراد أو الشركات بخدمات استشاري خارجي، وتشمل هذه الشروط نوع الخدمة ومدتها والمبلغ المحدد لقاء تقديمها، وينبغي على الطرفين الالتزام بهذه الشروط، لأنه في حال الإخلال بأحدها يمكن اللجوء إلى القضاء.

فوائد اتفاقية تقديم خدمات استشارية

تفيد اتفاقيات الخدمات الاستشارية إذا كان العميل بحاجة لخبرة أو مهارات معينة ولفترة محدودة، وتعد علاقة الاستشارات خالية من عدة التزامات ومسؤوليات قانونية تحكم علاقة العمل، ما يتيح للطرفين المزيد من الحرية في تحديد كيفية سَير العلاقة.

عيوب اتفاقية تقديم خدمات استشارية

يتمتع الاستشاريون بنوع من الاستقلالية، يمكن أن تدفعهم لعدم الالتزام بخصوصية العميل، لذا يتطلب ذلك من العميل تضمين بنود في الاتفاقية تحمي معلوماته، ومع ذلك يجب إدراك أن أي بند يزيد من سيطرة العميل على الاستشاري سيزيد من خطر اعتباره موظفاً، وبالتالي إضافة تكاليف ضريبية على العميل.

بنود للنظر في تضمينها باتفاقية تقديم خدمات استشارية

يجب أن تتضمن اتفاقية الخدمات الاستشارية البنود التالية:

  • شرط الاستبدال: يسمح شرط الاستبدال للاستشاري بتعيين شخص مؤهل آخر لأداء الخدمات المطلوبة نيابةً عنه، ويمكن أن يساعد إدراج مثل هذا البند إلى إثبات أن الفرد يعمل لحسابه الخاص.
  • الشروط المقيدة: أي فرض مواثيق تقيّد وصول الاستشاريين إلى المعلومات التجارية الحساسة، أو إقامة علاقات مع الموردين أو الموظفين.
  • بند الملكية الفكرية: من الجيد أن تتضمن الاتفاقية الاستشارية بند لأي ملكية فكرية تنشأ خلال فترة العقد.
  • منع اعتبار الاستشاري موظفاً أو عاملاً: لا يوجد أي شرط يمكن إدراجه في الاتفاقية لتحديد حالة التوظيف للاستشاري، وفي حال وجوده، يمكن النظر في درجة التحكم بالاستشاري، ومعرفة ما إذا كان يوفر أدواته ومعداته، أو يتلقى مدفوعات ثابتة، أو إذا كان راتبه يعتمد على إكمال بعض الخدمات، وما إذا كان يؤدي الخدمات بنفسه أو بإمكانه تعيين بديل.

 اقرأ أيضاً:

Content is protected !!