اتفاقية التجارة الحرة Free Trade Agreements. FTA

1 دقيقة

ما هي اتفاقية التجارة الحرة؟

اتفاقية التجارة الحرة (Free Trade Agreements. FTA): معاهدة بين دولتين أو أكثر أو دولة مع رابطة أو اتحاد دول، تتضمن مجموعة التزامات تؤثر في حركة التجارة والاستثمار فيما بينهم، ومن أمثلتها في المنطقة العربية اتفاقية التجارة الحرة الموقعة عام 2007 بين مصر ومجموعة الدول الأعضاء في  "الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة" (European Free Trade Association. EFTA).

تعد "اتفاقية التجارة الحرة لأميركا الشمالية" (North American Free Trade Agreement. NAFTA)، الموقعة عام 1994 بين كل من الولايات المتحدة وكندا والمكسيك، أكبر اتفاقية تجارية متعددة الأطراف في العالم، وقد عُدلت بنودها عام 2008.

ما معنى اتفاقية التجارة الحرة؟

تهدف اتفاقية التجارة الحرة إلى تقليل القيود والحواجز أو إزالتها أمام حركة التجارة والاستثمار، ودعم حرية تبادل الواردات والصادرات، وحماية المستثمرين وحقوق الملكية الفكرية والعلامة التجارية، وتسهيل العلاقات التجارية القوية بين الدول المشاركة في تنفيذ المعاهدة.

تُنفّذ سياسة التجارة الحرة من خلال اتفاق رسمي ومتبادل بين الدول المعنية، ولا تتخلى الحكومات التي لديها سياسات أو اتفاقيات للتجارة الحرة بالضرورة عن كل ضوابط للواردات والصادرات، وفي الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية لا تأتي اتفاقيات التجارة الحرة بدون لوائح ورقابة.

فوائد التجارة الحرة

في الأصل، جادل الاقتصادي "ديفيد ريكاردو" (David Ricardo) في كتابه الذي حمل عنوان: "عن مبادئ الاقتصاد السياسي والضرائب" (On the Principles of Political Economy and Taxation) المنشور عام 1817، بأن التجارة الحرة بين الدول المتعددة توسِّع التنوع الاقتصادي فيما بينهم، وتخفض أسعار السلع والمنتجات والمواد الخام، وتمكن الدول من استغلال مواردها وخبراتها الإنتاجية على أفضل.

إذ يمكن بموجب سياسة التجارة الحرة وعدم التدخل الاقتصادي شراء السلع والخدمات وبيعها عبر الحدود الدولية مع القليل من التعريفات والرسوم الجمركية أو الضرائب أو حتى بدونها تماماً، مما يساعد على زيادة حجم التبادل التجاري وخفض التكلفة الإنتاج والتصنيع بين الدول الموقعة على اتفاقية التجارة الحرة.

ما هي أهداف اتفاقية منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى؟

تهدف هذه الاتفاقية إلى تحقيق رغبة الدول العربية في إقامة منطقة تجارة حرة عربية كبرى تتماشى مع أوضاع واحتياجات الدول العربية جميعها وأحكام منظمة التجارة العالمية، وتعزيز المكاسب الاقتصادية المشتركة للدول العربية، وتنمية علاقاتها الاقتصادية والتجارية مع العالم الخارجي، وأن تكون خطوة عملية أولى نحو بناء تكتل اقتصادى عربي له مكانته على الساحة الاقتصادية العالمية.

اقرأ أيضاً: