إيرادات الفوائد Interest Income

ما تعريف إيرادات الفوائد؟

إيرادات الفوائد (Interest Income): يُسمى أيضاً “صافي الدخل من الفائدة” (Net Interest Income)، وهو المبلغ المُكتسب من استثمار الأموال في مشروع ما، ويمكن استخدامه في تقدير حجم العائد على الاستثمار.

تنتُج إيرادات الفوائد عندما يودِع الفرد الأموال في حساب التوفير ويقرر تركها لعدة أشهر أو سنوات، فيستخدم البنك هذه الأموال لتقديم القروض ويجني فوائد عليها، إلا أنه سيدفع أيضاً فائدة لأصحاب حسابات الإيداع، مع التأكيد أنه لا يمكن للبنك استخدام سوى جزء من حسابات الإيداع في عملية الإقراض.

تُسجّل إيرادات الفوائد في دفتر الأستاذ العام، وتُعرض بطريقة منفصلة عن مصروفات الفوائد في بيان الدخل، وعادةً ما تخضع هذه الإيرادات للضريبة، وينطبق عليها معدل ضريبة الدخل.

الفرق بين إيرادات الفوائد ومصروفات الفوائد وإيرادات توزيعات الأرباح

تمثّل مصروفات الفوائد المبلغ المُقترض من المؤسسات المالية، أو البنوك، أو مستثمري السندات، أو المقرضين الآخرين لمساعدة الشركة في تمويل عملياتها؛ مثل شراء آلات ومصانع وممتلكات إضافية أو الاستحواذ على شركات أخرى، فيما تمثّل إيرادات الفوائد الأموال التي يجنيها أفراد أو شركات من إقراض أموالهم من خلال شراء شهادات إيداع أو فتح حساب إيداع في أحد البنوك.

تُعد إيرادات توزيعات الأرباح المبالغ التي تدفعها الشركة إلى المساهمين وأصحاب الأسهم الممتازة، وبذلك تختلف عن إيرادات الفوائد التي تأتي من استخدام فرد أو شركة لأموال شخص آخر.

  اقرأ أيضاً:

Content is protected !!