facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعداد الموظفين الجدد

إعداد الموظفين الجدد (Employee Onboarding): عملية إدارية مستمرة تهدف إلى دمج الموظَفين الجدد في الشركة وتشرّب ثقافتها وتمكينهم من الأدوات والمعلومات التي تجعلهم أعضاء فاعلين ومنتجين في الفريق، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر أو حتى سنة كاملة، لأن كيفية تعامل المسؤولين في الشركات مع الموظفين الجدد هو أمر بالغ الأهمية لضمان الأداء العالي والحفاظ على المواهب.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

العثور على أفضل المرشحين لشغل الوظائف في الشركة هو أحد أعمدة بناء فريق متوازن ومستقر، لكن عملية إعداد الموظفين الجدد ودمجهم هي من أهم العوامل في ضمان فعالية المواهب التي تم توظيفها، لكن في بعض الشركات، يتم الخلط بين عملية توجيه الموظفين الجدد وإعدادهم، فالتوجيه قد يكون ضرورياً من حيث إكمال الأعمال الورقية والمهام الروتينية الأخرى، لكن عملية الإعداد تكتسي طابعاً استراتيجياً وتشمل الإدارة والموظفين الآخرين وكامل الأطراف الفاعلين في الشركة.

يبدأ إعداد الموظفين الجدد بتوفير معلومات واضحة عن مرحلة الإعداد وخطواتها، وذلك بتوفير جدول أعمال يحدد أنشطتهم خلال الأسابيع القليلة الأولى على الأقل، ثم إشراك أكبر عدد ممكن من الموظفين ذوي الخبرة في اجتماعات مغلقة مع الجدد، ثم تقديم الإرشاد والنقد البناء ليتمكنوا من تقويم الأداء، ثم توفير المساعدة من قبل الموظفين القدماء، ثم تجهيز أدوات العمل مباشرة قبل البدأ في تأدية المهام، وفي الأخير يجب أن يعمل مسؤولو إدارة الموارد البشرية بالقرب مع المشرف المباشر للموظف الجديد لضمان اندماجه في ثقافة الشركة السائدة. 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!