تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إعادة التأمين

إعادة التأمين (Re-Insurance): تقوم عملية إعادة التأمين على توزيع الخطر على مجموعة من شركات التأمين داخل الدولة أو خارجها بغرض تسهيل تأمين جميع الأخطار مهما كانت جسيمة. وتمكّن هذه التقنية شركات التأمين من التوسع في تقديم الخدمات التأمينية من جهة، وتحقيق التوازن بين الأموال التي تدفعها للمؤمَّن لهم كتعويض وبين الأرباح التي تحققها من استثماراتها من جهة أخرى، ما يضمن لها الاستمرارية في النشاط. 

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

تسمّى الشركة التي قبلت التأمين "المؤمِّن الأصلي" أو "المباشر"، وتسمّى الشركة التي يؤمَّن لديها "شركة إعادة التأمين" أو "معيد التأمين"، وقد تكون هذه الأخيرة شركة تأمين عادية تمارس عمليات إعادة التأمين والتأمين المباشر أو شركة متخصّصة فقط في إعادة التأمين.

تعرّف عملية أو تقنية إعادة التأمين على أنّها اتفاق بين شركة التأمين المباشرة (المؤمِّن المباشر) وشركة إعادة التأمين (معيد التأمين)، يتعهّد بمقتضاه المؤمِّن المباشر بدفع جزء من القسط إلى معيد التأمين، ويسمّى هذا الجزء بقسط إعادة التأمين، بينما يلتزم معيد التأمين بتحمّل جزء من المخاطر التي تتمثّل في التعويض الذي يقع على عاتق المؤمِّن المباشر. على هذا الأساس، فإنّ المؤمِّن المباشر هو المسؤول الوحيد أمام المؤمّن له، على خلاف تقنية التأمين المشترك، أين يجد المأمَّن له نفسه أمام عدة شركات تأمين.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!