إضفاء الطابع الشخصي على التسوق Personalized Shopping

ما معنى إضفاء الطابع الشخصي على التسوق؟

إضفاء الطابع الشخصي على التسوق (Personalized Shopping): هي عملية استخدام البيانات الشخصية عن كل متسوق وتعديل تجربة التسوق خاصته لتكون ملائمة له حصراً.

أمثلة على إضفاء الطابع الشخصي على التسوق

بفضل التطور التكنولوجي الكبير والكمّ هائل من البيانات المتاحة عن المستخدمين، أصبح بإمكان المتاجر الإلكترونية تصميم تجربة تسوق خاصة بكل زبون، وذلك من خلال ما تعرفه عنه من موقعه الجغرافي، وتفضيلاته الذوقية، وسجل زياراته للموقع، وجنسه، وعمره، وغيرها من البيانات.

بعد تحليل البيانات الشخصية التي يتم جمعها عن كل زبون، يمكن تحديد أي المنتجات والخدمات الأكثر ملاءمة له وعرضها بطريقة مناسبة لتلبية احتياجاته ورغباته.

يمكن اتباع العديد من التقنيات لتخصيص تجربة التسوق مثل عرض منتجات مشابهة لتلك التي يريد شراءها لكنها نفدت، أو عرض شراء منتج أفضل أو اكسسوارات ومنتجات مكملة لما تم شراؤه، أو حتى اقتراح شراء منتجات اشتراها زبائن آخرون عندما اشتروا نفس المنتج الذي اشتراه، وكذلك اقتراح منتجات معينة تناسب أوقات أو مناسبات خاصة.

وفق نتائج بحث نشرته شركة “إبسيلون” (Epsilon)، فإن 80% من الزبائن يشترون منتجات وخدمات من العلامات التجارية التي تعرض لهم ما يناسبهم تماماً، وأن 63% من الزبائن مهتمون بالمقترحات الشخصية لهم وغالبيتهم مستعدون لمشاركة بياناتهم مقابل الحصول على العروض المناسبة التي تضفي الطابع الشخصي على المنتج أو الخدمة.

أفكار عن إضفاء الطابع الشخصي على التسوق

من غير الضروري أن ينطبق إضفاء الطابع الشخصي فقط على المنتجات المقترحة؛ ولكن يمكن تطبيقه أيضاً على جوانب أخرى مثل أسلوب كتابة عناوين رسائل البريد الإلكتروني أو استخدام رسائل بريد إلكتروني بصيغة تناسب المستهلكين المستهدفين.

اقرأ أيضاً: