تمت عملية الاشتراك بنجاح

إغلاق

عذراً، أنت مشترك مسبقاً بالنشرة البريدية

إغلاق
facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إضفاء الطابع الشخصي على التسوق

إضفاء الطابع الشخصي على التسوق (Personalized Shopping): هي عملية استخدام البيانات الشخصية عن كل متسوق وتعديل تجربة التسوق خاصته لتكون ملائمة له حصراً.

إعلان: لا تدع حائط الدفع يفصلك عن أهم المهارات والخبرات الإدارية. استفد اليوم من الاشتراك الترحيبي بدءاً من 30 ريال/درهم (8 دولار).

بفضل التطور التكنولوجي الكبير والكمّ هائل من البيانات المتاحة عن المستخدمين، أصبح بإمكان المتاجر الإلكترونية تصميم تجربة تسوق خاصة بكل زبون، وذلك من خلال ما تعرفه عنه من موقعه الجغرافي، وتفضيلاته الذوقية، وسجل زياراته للموقع، وجنسه، وعمره، وغيرها من البيانات.

بعد تحليل البيانات الشخصية التي يتم جمعها عن كل زبون، يمكن تحديد أي المنتجات والخدمات الأكثر ملاءمة له وعرضها بطريقة مناسبة لتلبية احتياجاته ورغباته.

يمكن اتباع العديد من التقنيات لتخصيص تجربة التسوق مثل عرض منتجات مشابهة لتلك التي يريد شراءها لكنها نفدت، أو عرض شراء منتج أفضل أو اكسسوارات ومنتجات مكملة لما تم شراؤه، أو حتى اقتراح شراء منتجات اشتراها زبائن آخرون عندما اشتروا نفس المنتج الذي اشتراه، وكذلك اقتراح منتجات معينة تناسب أوقات أو مناسبات خاصة.

وفق نتائج بحث نشرته شركة "إبسيلون" (Epsilon)، فإن 80% من الزبائن يشترون منتجات وخدمات من العلامات التجارية التي تعرض لهم ما يناسبهم تماماً، وأن 63% من الزبائن مهتمون بالمقترحات الشخصية لهم وغالبيتهم مستعدون لمشاركة بياناتهم مقابل الحصول على العروض المناسبة التي تضفي الطابع الشخصي على المنتج أو الخدمة.

 

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!