facebook
twitter
whatsapp
email
linkedin
messenger

إزاحة الهدف

مفهوم إزاحة الهدف

إزاحة الهدف (Goal Displacement): هي الحالة التي يتم فيها استبدال الأهداف الأصلية للشركة بأهداف جديدة يتم تطويرها مع مرور الوقت، وتحدث الإزاحة لأسباب عديدة وعلى مستويات عديدة في الشركة بهدف ضمان النمو المستمر.

إعلان: أفضل استثمار في رمضان، افتح أبواباً من النمو والفرص واحصل على خصم رمضان التشجيعي 40% لتستثمر فيما يساعدك على بناء نفسك وفريقك ومؤسستك، تعرف على ميزات الاشتراك.

تضع الشركات عند تأسيسها أهدافاً أولية يجب تحقيقها، وتقوم بصياغة الأساليب والقواعد التي يجب اتباعها للوصول للأهداف، ومع مرور الوقت تصبح هذه الأساليب والقواعد أساسية وأكثر أهمية من الأهداف الأصلية، حيث قد تخدم هذه القواعد والأساليب مصلحة الموظفين وإدارة الشركة، مما يؤدي لتحقيق أهداف أفضل ونمو أسرع للشركة.

تلجأ الشركات لإزاحة الأهداف الأساسية ووضع أهداف جديدة في الحالات التي يتم فيها تحقيق الأهداف الأصلية للشركة أو عند اكتشاف عدم أهمية الأهداف المحددة سابقاً، فتقوم الإدارة بالإزاحة بغية توجيه طاقات الشركة إلى أهداف أخرى تخدم مصلحتها.

في الحالات التي تتعارض فيها الأهداف الفردية مع أهداف الشركة، تلجأ الشركة لإزاحة الهدف على المستوى الشخصي، وذلك من خلال إعطاء أهمية أكبر لوسائل تحقيق الأهداف من النتائج النهائية، واستبدال الأهداف طويلة الأجل بأهداف قصيرة المدى ليشعر الموظفين بالإنجاز عند تحقيق الأهداف.

مفاهيم ذات صلة:

أرسل لنا اقتراحاتك لتطوير محتوى المفاهيم

اقرأ أيضاً في هارفارد بزنس ريفيو

بدعم من تقنيات

error: المحتوى محمي !!